أصحاب المواشي يطالبون ببدائل مناسبة قبل رفع الدعم عن الشعير

أصحاب المواشي يطالبون ببدائل مناسبة قبل رفع الدعم عن الشعير

تم – الرياض : تفاعل المهتمون بتربية وبيع المواشي، مع قرار مجلس الوزراء دراسة إيجاد بدائل الأعلاف وتحسين كفاءة الإنفاق عليها، والتدرج برفع الدعم عن مدخلاتها، لاسيما الشعير ووضع آلية دعم المستحقين من مربي المواشي دون غيرهم.

وطالب مربو الماشية، بضرورة زيادة دعم “الشعير” وعدم رفع الدعم عنه حتى توفر البدائل ونجاحها، مؤكدين أهمية وضع تسعيرة ثابتة لقيمة بيع “البرسيم” و”التبن” و”الذرة” وغيرها؛ لوضع حد لارتفاع أسعارها كل عام والذي يصل إلى نسبة ١٠٠%.

وأوضح مربي الأغنام “أبو أسعد”، أن “مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- ووزير الزراعة تفاعل مع مطالب المهتمين بتربية المواشي ومع معاناتهم من الارتفاع المستمر لأسعار الأعلاف بأسواق المملكة يجب ألا يغيب عنه الدعم الحكومي المستمر وخاصة للشعير”.

وأكد أن”انخفاض أسعار الأغنام في الفترة الماضية والذي قابله ارتفاع مُستمر بقيمة الأعلاف بجميع أنواعها، تسبب في زيادة العرض بالأسواق المحلية ولاسيما “المقاني” من الضأن والماعز مع قلة الطلب والشراء، وهذا جعل الكثير من المربين يقومون ببيع أغنامهم وبأسعار زهيدة لعدم قدرتهم على مواجهة غلاء الأعلاف وفقدان فائدتها الاقتصادية”.

وأضاف تاجر الأغنام بمحافظة الخرمة “أبو نايف”، أنه خلال الأشهر الثمانية الماضية، تفاوت سعر لبنة “البرسيم” الواحدة والتي يبلغ طولها 95 سم إلى متر، من ١٥ ريالًا إلى أن استقر على ٣٣ ريالًا، ليشهد هذا الأسبوع انخفاضًا ملحوظًا بقيمة ٢٥ ريالًا.

وأشار إلى أن “قيمة الأعلاف من “التبن” و”الذرة”، سجلت، أيضًا، في نهاية العام الماضي ارتفاعًا قياسيًا، عندما أصبحت تباع بسعر ٢٠ ريالًا للحبة الواحدة بعد أن كان سعرها ١٢ ريالًا فقط قبل سنتين، مناشدًا وزارة الزراعة والجهات ذات العلاقة ضرورة وضع تسعيرة ثابتة لبيع “البرسيم” و”التبن” و”الذرة” بالأسواق؛ للوقوف مع مربي المواشي ومساعدتهم في توفير العلف الحيواني المناسب لمواشيهم .

ودعا عدد من المربين وتجار الأغنام بأسواق المملكة، إلى إعادة النظر في زيادة دعم “الشعير” وعدم رفع الدعم الحكومي عنه حتى نجاح بدائل؛ لكونه الأكثر استهلاكًا وطلبًا في الأسواق وعدم توفره يسبب معاناة وأزمة كبيرة عند أصحاب المواشي، معربين عن أملهم في تخفيض سعره الحالي بأقل من 40 ريالًا.

4 تعليقات

  1. مزارع مكروف

    تريلة الديزل اول 7600 والحين 14300 وين الفايده للمزارع خلاص اقفل المزرعة افضل من وجع الراس

  2. ابونايف

    والله فعلا المربي بلش لايقدر يبيع خلاله لأنه خسران ولا يقدر علي التعليق الله بكون بعونهم

  3. ابونايف

    البرسيم علي 20 والشعير 39 ومابعد شيل الدعم والذبايح علي 1000 ريال وين فايده المربي

  4. ابونايف

    الله يعين المربي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط