موسكو ترفض اتهام #طهران بالتورط في هجمات سبتمبر

موسكو ترفض اتهام #طهران بالتورط في هجمات سبتمبر

تم – متابعات : استنكر الكرملين، قرار محكمة نيويورك الذي اتهم طهران بالتورط في هجمات برجي التجارة العالمية ومقر البنتاغون، في الوقت الذي يعجز فيه عن تقديم أدلة ملموسة تبرئ نظام الملالي من جرائمه الإرهابية.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن الأمر لا يعدو خلطا بين أفغانستان وإيران، في طعن بالقرار القضائي، مبدية اندهاشها من القضاء الأميركي وما أعلنته المحكمة الفدرالية للمنطقة الجنوبية في نيويورك عن تورط إيران في أحداث سبتمبر.

وكشفت محكمة أميركية، عن تورط إيران وحزب الله اللبناني في هجمات 11 سبتمبر 2001، من خلال استناد قاضي محكمة نيويورك الفدرالية، جورج دانيلز، إلى ست وثائق قضائية.

وأظهرت الوثائق أن إيران سهلت انتقال عملاء القاعدة إلى معسكرات التدريب في أفغانستان، مما كان ضروريًا لإنجاح الهجمات، كما أثبتت أن الحكومة الإيرانية أصدرت أوامر إلى مراقبي حدودها بعدم وضع أختام على جوازات سفر المنفذين، لتسهيل عمليات تنقلهم.

وبينت الوثائق أيضا أن عماد مغنية -الذي اغتيل لاحقا في دمشق- وهو أحد قادة حزب الله، زار المنفذين في تشرين الأول/ أكتوبر 2000، ونسق سفرهم إلى إيران بجوازات سفر جديدة لتأمين تحرّكاتهم قبل تنفيذ العمليات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط