الإفراط في تناول المنبهات أقصر الطرق للإصابة بأمراض القلب

الإفراط في تناول المنبهات أقصر الطرق للإصابة بأمراض القلب

تم – الرياض : أوضح استشاري طب أمـراض القلب غير التداخلية بمستشفى المركز الطبي الدولي بجدة الدكتور علاء الدين خليل أحمد، أن الارتعاشة الأذينية هي الشعور بعدم انتظام ضربات القلب وتسارعها، وقد تظهر على شكل نوبات متكررة ثم تختفي ويعود النبض طبيعيًا، ثم تعاود الظهور مرة أخرى خلال ساعات، أيام أو شهور أو قد يكون الخفقان مستمرًا طوال الوقت ولا يعود للضربات الطبيعية.

وأكد الدكتور أحمد، أن الارتعاشة الأذينية تعتبر من أكثر أنواع خفقان القلب شيوعًا وتأخذ حيزًا كبيرًا من المناقشات في المؤتمرات العلمية، وكذلك لها النصيب الأكبر من الأبحاث العلمية، كما أنها دائمة التطور في طرق العلاج والوقاية.

وأضاف “قد تكون الأسباب عضوية كتضخم الأذين الأيسر نتيجة ضيق الصمام الميترالي بسبب روماتيزم القلب أو أي سبب آخر، كذلك الأمراض المزمنة كارتفاع ضغط الدم، قصور الشريان التاجي، جلطة بالشريان الرئوي أو زيادة نشاط الغدة الدرقية. وهناك أسباب أخرى قد تؤدي للإصابة مثل الإكثار من تناول المنبهات وخصوصًا الشاي، القهوة والتدخين أو الإفراط في تعاطي المشروبات الكحولية، وكذلك الإرهاق الذهني والبدني الشديدين خصوصًا الأرق”.

وتابع “لتجنب حدوث ذلك، يكون أمام الطبيب المعالج أحد خيارين: إما عمل تصوير للقلب بالإيكو عن طريق المريء للتأكد من عدم وجود خثرات بالقلب، وبناء عليه يتم استرجاع الضربات الطبيعية أو إعطاء المريض مسيل للدم مع دواء منظم لضربات القلب لمدة شهر قبل محاولة استرجاع الضربات الطبيعية”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط