#رفع_سن_التقاعد: شوريّون يؤكّدون أنّه لا يتوافق مع الحد من البطالة

#رفع_سن_التقاعد: شوريّون يؤكّدون أنّه لا يتوافق مع الحد من البطالة

تم ـ الرياض: استهل مجلس الشورى، جلسته الاثنين، بمناقشة ٣ مقترحات، قدمها عدد من أعضاء المجلس؛ تهدف إلى رفع سن التقاعد وتحسين ظروف المتقاعدين، وترسيخ مبدأ حقوقهم.

وتباينت أراء الأعضاء، بين مؤيّد لرفع سن التقاعد، ومعارض له، إذ أوضح العضو علي الوزرة، أنّه لابد من حدٍ أدنى لمعاش التقاعد لا يقل عن ٥ آلاف ريال، فيما طالبت الدكتورة فدوى أبو مريفه بـ”التفريق بين سن التقاعد للمرأة والرجل”.

ورأى العضو د. علي الغامدي، أنّه لا توجد حاجة اجتماعية ماسة لرفع سن التقاعد، بقدر الحاجة لمزيد من الفرص الوظيفية، بينما أشار أ. سعود الشمري إلى أنَّ “رفع سن التقاعد لا يتوافق مع التوجهات نحو مكافحة البطالة”، داعيًا إلى “إجراء دراسة اقتصادية تحدد الحاجة لرفع سن التقاعد”.

وطالبت عضو الشورى د. زينب أبو طالب، بأن يقتصر رفع سن التقاعد على بعض المهن كالأطباء، فيما تساءلت د. لبنى الأنصاري “لماذا يحرم المتقاعد من بدل غلاء المعيشة فيما يتمتع به الموظف؟”.

في المقابل، أكّد عضو الشورى د. خالد العقيل، تأييده رفع سن التقاعد، مبرزًا أنَّ “توليد الوظائف مسؤولية القطاع الخاص”. واقترح د. صالح الشهيب، أنَّ أي مقترحات تختص بالاستحقاقات أو الاستقطاعات من المتقاعدين، يجب أن تخضع لدراسات دقيقة.

3 تعليقات

  1. ام عبدالله

    رفع سن التقاعد للرجل عادي بس المرأه المفروض في سن ٥٥سنه والرجل لويتقاعد بعمر ٧٠سنه افضل له

  2. سلطان عبدالله

    نعاني من البطاله لقلة الوظائف وانتم تريدون مضاعفتها زيادة سن التقاعد فيه ضرر عظيم فكروا بالمواطن يامجلس الشورى وخافوا ربكم في قراراتكم

  3. سلطان عبدالله

    قرار خاطئ لسنا بحاجة رفع سن التقاعد لا يوجد وظائف لأبناءنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط