وزير المياه ردًا على منتقدي الفواتير الفلكية: التكلفة أقل من نصف فاتورة جوال فرد واحد

وزير المياه ردًا على منتقدي الفواتير الفلكية: التكلفة أقل من نصف فاتورة جوال فرد واحد

 

تم ـ مريم الجبر ـ الرياض: رفض وزير المياه والكهرباء عبدالله الحصين، انتقادات المواطنين، في شأن ارتفاع قيمة فواتير المياه، مبرزًا أنَّ تكلفة فاتورة مياه المنزل لا تصل إلى نصف قيمة فاتورة جوال فرد واحد من الأسرة.

ونفى الحصين، في تصريح إعلامي، أن تكون الوزارة قد حمّلت المواطن تكاليف التمديدات وغيرها من الخدمات الإنشائية، مشيرًا إلى أنَّ “التعرفة القائمة للمياه لم تصل إلى 30 في المئة من تكلفة المياه والصرف الصحي الفعلية، وليس البنية الأساسية”.

وأكّد الوزير أنَّ “التكاليف بعيدة جدًا عن التعرفة، والوزارة لم تحمّل المواطن تكاليف الهدر المائي، وما يحسب على المواطن هو ما يسجل في العداد، أما الهدر في الشبكة لا يحسب على المواطن نهائيًا”.

وأوضح أنَّ “هناك هدرين نعاني منهما، هدر المواطن وهدر الشبكة، والذي تتحمله الوزارة وشركة المياه بالكامل، والذي يصل إلى 15 في المئة من مجمل مياه الشبكة”.

وكشف وزير المياه والكهرباء أنَّ “الوزارة، منذ ثماني أعوام مضت، خصصت البند الأول في ميزانيتها للكشف عن التسرب والعمل مستمر على ذلك؛ لأن هذا هو أرخص وأقل تكلفة ممكن أن نحصل عليها عبر توفيرها من مياه الشبكة، لكن هناك تسربًا أكثر خطورة يحدث من المنازل، عبر المواسير والخزانات وصناديق الطرد (السيفونات)، وثبت أنه لا يوجد صندوق يخلو من التسريبات”.

وفي شأن الروائح الناتجة عن مشروعات إعادة تكرير المياه، وأضرارها بالبيئة، بيّن الحصين أنَّ “محطات المعالجة الآن كلها ثلاثية، ما يعني أنه بقي درجة واحدة وتشرب المياه المكررة”، مشيرًا إلى أنَّ “هناك حرص شديد على أن تكون مخرجات المحطات مجدية ويستفاد منها ولا تضر بالبيئة، وقد قضي على الروائح الناتجة عن محطة مطار الملك عبدالعزيز في جدة؛ لأنها محطة معالجة ثلاثية”.

وأبرز، في شأن تغطية الشبكة لكامل الأحياء في المدن، أنَّ الشركة ومديريات المياه التابعة للوزارة في حالة لهث مستمر لمتابعة تمدد مدن المملكة، لافتًا إلى أنَّ “المدن لم تعد في نطاقها العمراني بل تمددت كثيرًا، والوزارة ستظل تعمل على ملاحقة هذا التمدد وتغطيته بالكامل”.

2 تعليقات

  1. اقل فاتوره خلال العشر سنوات الاخيره ٣٠٠٠ ريال
    المنازل المجاوره ١٠٠ ريال مع العلم ان الفلل واصحاب المنازل الكبيره يستهلكون المياه بكميات لزراعة الحدائق المنزليه لاتتجاوز ٤٠٠ ريال

  2. حسبنا الله ونعم الوكيل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط