#عضو_شورى ينفي امتلاك #المملكة رؤوسا نووية مؤكدا سلميتها

#عضو_شورى ينفي امتلاك #المملكة رؤوسا نووية مؤكدا سلميتها

تم – متابعات : وجه عضو الشورى الدكتور صدقة فاضل، تساؤلات عدة يستفسر من خلالها عن نشاط مدينة “الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة” التي كانت طرفا في اتفاقات عدة صادق عليها المجلس، أخيرا.

وأكد صدقة، في مداخلة له خلال مناقشة تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة، الثلاثاء، أن التوجه الأول والأخير للمدينة؛ يمكن في الاستفادة من الطاقة النووية للأغراض السلمية فقط؛ التزاما من المملكة بما وقعت وصادقت عليه من اتفاقات تحرم الاستخدام العسكري لهذه الطاقة.

وأضاف أن “ما أشيع أخيرا من أن المملكة تمتلك رؤوسا نووية؛ غير صحيح؛ لأنها تركز دائما على الاستخدامات للأغراض السلمية”، مبرزا أنه “كمتابع لنشاط المدينة؛ كنت أتوقع بأن تكون هذه الهيئة أنشأت بنية نووية سعودية حديثة وناشئة، لاسيما تلك التي تتجسد في المنشآت النووية والكوادر المشغلة لها؛ ولكن وحتى الآن، لم نر سوى اتفاقات بين المدينة ودول من بينها؛ أميركا وروسيا وفرنسا والصين وكوريا الجنوبية.

وتابع “أما على الأرض؛ فلا توجد أي مفاعلات نووية أو مفاعلات أبحاث يعتد بها، مبينا أنه “كان يفترض أن توفر الطاقة النووية 30% من استهلاك المملكة من الكهرباء، و20% من المياه المحلاة التي تحتاجها في الأعوام الأولى من بدء تشغيل مفاعلات الطاقة تحت إشراف المدينة”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط