“المقص الهوائي” تثير الرعب في مطارات المملكة وتعلن حالة الطوارئ

“المقص الهوائي” تثير الرعب في مطارات المملكة وتعلن حالة الطوارئ

تم – كشف مدير الحركة الجوية في الطيران المدني إبراهيم الجابري، الأربعاء، أن الهيئة تهم، في القريب العاجل، إلى إجراء مسح ميداني لجميع المطارات بغية تسجيل حالات ظاهرة المقص الهوائي “ويند شير”؛ للتأكد من مدى حاجتها إلى أجهزة “رصد وتنبيه” لهذا النوع من الرياح.

وعبر مختص في سلامة الطيران، في تصريح صحافي، عن قلقه البالغ من مطارات المملكة، لاسيما مطاري “المدينة وأبها”، وذلك لكثرة ظاهرة “المقص الهوائي” فيهما، بخلاف خلو معظم المطارات من أنظمة التنبيه ورصد الظاهرة، موضحا أن ذلك يأتي بعد تحطم طائرة “فلاي دبي” في مطار “روستوف أون دون” الروسي، أخيرا.

من جهته، أبرز المدير الجابري، أنه أوجد الطيران المدني أجهزة “رصد وتنبيه” خاصة للظاهرة في المطارات التي سبق أن حدثت فيها، وهي “الدمام، والمدينة”، مشددا على أن هناك تنسيق مستمر مع “الأرصاد وحماية البيئة”؛ لتركيب أنظمة جديدة في مطارات “أبها والقصيم والطائف والباحة”.

يذكر أن المقص الهوائي “ويند شير”؛ عبارة عن رياح متغيرة، وهي من الظواهر الجوية الأكثر خطورة؛ لوجود تيارين هوائيين، تؤدي إلى حدوث تيارات دوامية متعاكسة، تؤدي بدورها إلى ظاهرة المقص الهوائي “ويند شير”، ولا تستطيع الطائرة مقاومته وتكون عرضة للسقوط والتحول إلى أشلاء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط