خبيرة: “الكرياتين” أحد أسباب إصابة النساء بـ”الصلع”   

خبيرة: “الكرياتين” أحد أسباب إصابة النساء بـ”الصلع”    

 

تم – الرياض : أكدت خبيرة في أمراض الجلد، أن الكرياتين التجاري قد يهدد المرأة مع كثرة استخدامه بالإصابة بـ”الصلع الذكوري”، موضحة أن استخدام هذا المنتج لفترات طويلة يؤدي إلى تقصف الشعر ومن ثم تساقطه بطريقة مزمنة. 

وقالت عضو الجمعية الدولية لمنظار الجلد الدكتورة مايسة الرفاعي بورد، إن بصيلات الشعر ليست جميعها تحت آلية معينة تتحكم فيها؛ إنما تبدو تحت سيطرة إيقاع موروث للشعر يتعدل بسريان هرمونات يتم إفرازها تحت سياق العوامل البيئية، وفي الظروف الطبيعية وفي الجلد البالغ النمو يصل عدد البصيلات إلى 5 ملايين بصيلة بالجسم، منها مليون أو 100.000 بفروة الرأس ولا يوجد فارق عرقي أو جنسي في العدد.

وأضافت خلال الفترة الأخيرة انتشرت كلمة كرياتين الشعر بين السيدات والفتيات، وأصبحت كلمة تجارية تتاجر بها صالونات التجميل، والكرياتين هو نوع من أنواع البروتين المحتوي على الحمض الأميني سيستين، تنتجه أدمة الجلد، ويحيط بأصل الشعرة بطريقة حلزونية، لكن من أرادت فرد شعرها فعليها تحطيم الروابط الكبريتية كي ينسدل الشعر وهو ما يعرض الشعر للتقصف والتساقط وقد ينتهي الأمر بالصلع.

وتابعت مشكلة تساقط الشعر  تبدأ مع زيادة معدل التساقط الطبيعي إلى 300 شعرة باليوم، وقد تكون حادة تستمر لأقل من ستة أشهر، إلى أ يستعيد الشعر قوته مجددًا، أو مزمنة تؤدي إلى “الصلع”، نتيجة لأسباب هرمونية تتحكم في نمو الشعر مثل تكيس المبايض أو خلل الغدة الدرقية أو مرحلة انقطاع الطمث أو نقص غذائي في معادن كالزنك، والحديد.

وحذّرت من منتجات العناية بالشعر غير المتعارف عليها طبيًا وما يسمى بالفرد الكيميائي للشعر وصبغات الشعر، لما لهذه المنتجات من أضرار تلحق بصحة الشعر، موضحة أن الصبغات يسمح بها بحد أقصى 4 مرات بالعام الواحد، على أن تكون صبغات خالية من الأمونيا.

ونصحت الرفاعي النساء عند ملاحظة زيادة مشكلة تساقط الشعر باللجوء إلى طبيب مختص لعمل التحاليل المطلوبة ووضع استراتيجية للعلاج قبل الوصول إلى مرحلة الصلع التي تعد محبطة للغاية بالنسبة للنساء وقد تصبهن بالاكتئاب النفسي،  لافتة إلى أن علاجات صلع النساء تتنوع بين الشامبوهات والأمصال المعالجة وقد يتطرق الأمر لإعطاء إبر البلازما أو زراعة الشعر في الحالات المتقدمة.

 

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط