نجاح أربعة عمليات جراحية بالقلب لسيدة سعودية تبلع 55 عامًا

نجاح أربعة عمليات جراحية بالقلب لسيدة سعودية تبلع 55 عامًا

تم – المدينة المنورة : أجرى فريق معمل القسطرة القلبية في مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة أربعة عمليات جراحية ناجحة في القلب لسيدة تبلغ من العمر  55 عامًا.

وتركزت العمليات لفريق القسطرة لإصلاح الصمام الميترالي الذي أجريت محاولات لإصلاحه في عدة مستشفيات خارج المنطقة ولكن دون جدوى.

وقال رئيس الفريق الطبي بالمركز الدكتور رضا أبو العطا إن الفحوصات المخبرية والكشف الأولي أكدت استحالة إجراء عملية قلب مفتوح للمريضة، لأنها المريضة سبق لها إجراء أربع عمليات جراحية سابقة لتركيب صمام معدني مما تسبب بتمزق بين الصمام وجدار القلب، ونتج عنه ارتجاع شديد للدم إلى الأذين الأيسر مما زاد من مضاعفات المريضة وعدم قدرتها على بذل أي مجهود .

وأشار أبو العطا أنه بالنظر لندرة الحالة ولصعوبة الوصول لقلب المريضة في مثل هذه الحالات، فإن معمل القسطرة بالمركز تم تجهيزه بإمكانيات عالية للوصول من خلال تجويف الصدر مباشرة وبدون فتح جراحي.

وأكد أنه تم من خلال العملية غلق الثقوب والفتحات كافة، بالإضافة إلى إغلاق فتحة القلب إلى الخارج عبر جهاز خاص بدون أي نزيف أو آلام حيث استطاعت المريضة الخروج من المركز في اليوم التالي من إجراء العملية.

يُذكر أن معمل القسطرة القلبية بمركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة قد أجرى خمس عمليات فقط من هذا النوع كان آخرها للسيدة الخمسينية ، كما أن المعمل أجرى أكثر من ( 14516 ) عملية خلال الخمس السنوات الماضية وشهد فيها نقلة نوعية من التطور والارتقاء في تقديم الخدمة الطبية المقدمة لمرضى القلب في منطقة المدينة المنورة والمناطق الأخرى .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط