العبدالجبار: لا نملك حق تعديل أو إلغاء أي من حقوق المشترك

العبدالجبار: لا نملك حق تعديل أو إلغاء أي من حقوق المشترك

تم – الرياض : أكد المتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عبدالله العبدالجبار أن المؤسسة جهة تنفيذية وليست تشريعية لذا لا تملك حق تعديل أو الغاء أي من حقوق المشترك التي أقرها نظام التأمينات الاجتماعية.

وأجاز نظام التأمينات للمشترك الذي لم يبلغ سن الستين وتوقف عن أداء العمل الخاضع لأحكام النظام الحصول على معاش التقاعد المبكر متى بلغت مدة اشتراكه (300) شهر على الأقل.

وأضاف العبد الجبار في بيان صحافي نشره اليوم الخميٍس، حول ما تم تداوله في الآونة الأخيرة من أخبار عن توجه المؤسسة إلى إلغاء التقاعد المبكر من نظام التأمينات الاجتماعية.

وبين أن المؤسسة عندما طرحت موضوع التقاعد المبكر وأنه يشكل عبئاً ماليا على الصندوق التقاعدي فإن ذلك ورد ضمن تقريرها السنوي المرفوع للمقام السامي لتؤكد على مبدأ الشفافية والمسؤولية في إيضاح حقيقة ما قد تتعرض له صناديق التقاعد من أعباء مالية مستقبلية تتحملها الأجيال القادمة إذا لم يتم الاستعداد والعمل على دراسة الحلول المناسبة لها.

وأوضح أنه تم التركيز على جانب التقاعد المبكر عند طرح الموضوع إعلامياً بناء على ما أظهرته نتائج الدراسات حوله والتأثير السلبي المالي لأحكام التقاعد المبكر على نظام التأمينات الاجتماعية وأنه يشكل عبئاً مالياً على الصندوق حيث أن نسبة معاشات المتقاعدين مبكرا تتجاوز حاليا 63% من إجمالي المعاشات الشهرية التي تصرف والبالغة حوالي مليار وأربعمائة مليون ريال شهريا، بينما لا تتجاوز نسبة المستفيدين من التقاعد المبكر 34,2% من اجمالي المتقاعدين.

وأشار العبدالجبار إلى أن الاستنتاجات السريعة و غير دقيقة في مثل هذه الأمور يتسبب في إثارة البلبلة في أوساط المشتركين في نظام التأمينات بشكل خاص، وأن المؤسسة وفرت وسائل اتصال عديدة يمكن التواصل عن طريقها والاستفسار عن كل ما يخص المؤسسة ونظامها التأميني من خلال موقع المؤسسة الالكتروني (www.gosi.gov.sa) أو البريد الالكتروني (gosi@gosi.gov.sa) أو الهاتف المجاني (8001243344).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط