مطالبات بالضغط على إيران لوقف انتهاكاتها بحق الشعب الأحوازي 

مطالبات بالضغط على إيران لوقف انتهاكاتها بحق الشعب الأحوازي 

تم – جنيف : طالب مركز جنيف الدولي للعدالة خلال اجتماعات مجلس حقوق الإنسان التابع للأم المتحدة، بالضغط على الدولة الإيرانية لوقف الانتهاكات اليومية بحق الشعب العربي الأحوازي.

واستعرض المركز في بيان مشترك مع المنظمة الدوليّة للقضاء على كافة اشكال التمييز العنصري حقيقة ما يتعرّض له الشعب العربي الأحوازي من ممارسات عنصرية من قبل النظام الإيراني.

وأدانت المتحدّثة باسم مركز جنيف الدولي السيدة لمياء فضلة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي يرتكبها النظام الإيراني والصمت الدولي عليها.

وقالت فضلة إن النظام الإيراني ماض في سياسته التمييزية، العنصرية والعدوانية ضد عرب الأحواز في إطار مخطط ممنهج يهدف لتفريس الإقليم وتغيير طابعه الديموغرافي وطمس الهوية العربية ومحاربة كل ما له علاقة بالتراث والثقافة العربية في المنطقة.

وكشفت فضلة، جملة من الانتهاكات التي رصدها المركز بالتعاون مع منظمات حقوقية أحوازية من بينها، تدني مستوى الخدمات الصحية، والتباطؤ في إعمار ما دمرته الحرب الإيرانية العراقية، التمييز في فرص العمل والتوظيف، حرمان الأحوازيين من تعلم لغتهم العربية ونشر ثقافتهم الأصلية، وإجبارهم على الدراسة باللغة الفارسية ومصادرة جميع الكتب العربية من المكتبات، نقل أبناء العرب حاملي الشهادات العليا إلى البلاد الفارسية بالترغيب والترهيب لمنعهم من الرجوع إلى مسقط رأسهم منعهم من تسمية أطفالهم بأسماء عربية وإجبارهم على تسمية مواليدهم بأسماء فارسية.

 

 

 

 

تعليق واحد

  1. ناصر الروقي العتيبي

    لايهم ماتقوله منظمات حقوق الإنسان المهم دعمهم عربيا لانني لااتصور شعب عربي تحت حكم الفارسي القذر يجب ان يدعمو ويدربو وسترون ضعف ايران الدوله المنفوخه كالبالون التي تحب ان يحكي فيها اذنابها الاساطير وهي اهون من ان تواجه احد هي تستخدم وتسلح اذنابها المستعربين فمن الاجدا ان ندعم اخواننا الاحوازيين وهم من له حق علينا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط