4 مناجم ذهب جديدة تسخر أمام #المملكة لمضاعفة قوتها التعدينية

4 مناجم ذهب جديدة تسخر أمام #المملكة لمضاعفة قوتها التعدينية

تم – الرياض: تعيش المملكة على وقع خبر اكتشاف أربعة مناجم “ذهب”؛ ليرتفع إجمالي عدد المناجم العاملة في المملكة إلى 10 مناجم، ستة منها تعمل حاليا، وأربعة سيتم العمل فيها، خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأوضح وكيل وزارة البترول لشؤون الثروة المعدنية المهندس سلطان شاولي، أن المملكة تحتل المركز الأول عربيا، والسابع عالميا في إنتاج الأسمنت، وأن هناك عددا من الرخص لاستخراج المعادن، ثلاثة منها للنحاس والزنك، ورخصتان للفوسفات، و27 للجبس، و34 لرمل الليكا، و12 للصلصال، واصفا التعدين بالمقوم الأساسي في دعم الاقتصاد، على اعتباره الرافد الثالث للاقتصاد الوطني، مؤكدا أن رؤية الوزارة قائمة على توظيف الشباب في قطاع التعدين، مستهدفة في خطتها توفير 100-150 ألف وظيفة في المستقبل القريب.

وأشار خلال اللقاء العلمي الذي عقدته كلية الاقتصاد في جامعة “الملك عبدالعزيز”، الخميس، تحت عنوان “الفرص التعدينية المتاحة” إلى أن إنتاج المملكة من الأسمنت؛ بلغ 60 مليون طن، وهي بذلك تتصدر العالم العربي، فيما تحتل المركز السابع عالميا، مبرزا أن إجمالي الرخص التعدينية للقطاع الخاص بلغ 2045 رخصة، منحت لـ857 مستثمرا، على إجمالي مساحة 106 ملايين كيلومتر مربع، لافتا إلى أن نظام التعدين السعودي يصنف بأحدث الأنظمة التعدينية على مستوى العالم والأكثر شفافية.

وأضاف “من أهم أهدافنا تنمية الثروات ودعم الاقتصاد الوطني وتوطين التقنية وفتح باب التوظيف للسعوديين، تحديدا في المناطق النائية بحكم ارتباط التعدين بها، والتعدين يساهم بما يقارب 2.5 % من الاقتصاد المحلي، مبينا أنه في الدول المتقدمة يساهم بما نسبته 5 % تقريبا.

وعن العنصر النسائي،؛ أبرز أن الوزارة لديها مكتب نسوي، منوها إلى أنه من الصعب عمل المرأة في مجال الحقول؛ إلا أن هناك عددا لا بأس به في الشركات، مشيرا إلى أن مستقبل عمل المرأة أفضل من خلال العمل داخل المختبرات والمعامل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط