نصائح ذهبية للتعامل مع اكتئاب الزوج

نصائح ذهبية للتعامل مع اكتئاب الزوج
تم – الرياض
يمر كل منا بلحظات دقيقة سواء في عمله أو حياته الشخصية، تؤثر على حالته النفسية بصورة قد تصل إلى حد الإصابة بالاكتئاب، وهذا أمر طبيعي، لكن عندما تتحول هذه الحالة المزاجية العارضة إلى حالة شبة دائمة يصبح الوضع صعبا للغاية، لاسيما إن كان الحديث عن الزوج أو الزوجة، لان التأثير بينهما متبادل بصورة أكبر من سواهما.
 والدراسات تشير إلى أن الزوجات أكثر قدرة على التعامل مع الحزن من الأزواج، لذا يصبح دورهن مضاعف حينما يدخل الزوج في طور الاكتئاب والحزن نتيجة لأي سبب، ويقدم الخبراء في العلاقات الزوجية نصائح ذهبية للتعامل مع الزوج في هذه الأوقات الدقيقة من حياته، نقدمها إليك سيدتي في السطور الآتية:
1-      إن كان زوجك لا يهتمّ بك خلال هذه الفترة الصعبة التي يشعر فيها بالحزن، فلا تلوميه ولا تفتعلي المشاكل معه بل تفهّميه واجعليه يشعر بأنك تحتويه أكثر من أي وقت مضى وتقفين إلى جانبه في السرّاء والضرّاء، فأكثر ما يحتاجه في هذه المرحلة هو دعمك ومساندتك.
2-      لا تدعي حزن زوجك وتصرفاته اللامبالية تستفزك لافتعال المشاكل، حاولي ضبط أعصابك قدر الإمكان ولا تنزعجي من أفعاله أمامه، وتحلي بالصبر الذي يعد مفتاحك الأساسي لتجاوز هذه المرحلة بسلام.
3-      الحوار الصادق مع الزوج، يعد وسيلة ذهبية لتجاوز مراحل الحزن، لكن تنصح الزوجة هنا بالالتزام بدور المستمع أكثر من المتحدث الناصح لأن ذلك يفيد الزوج في الحديث عن مشاعره بطلاقه أكبر.
4-      الاحترام المتبادل أساس العلاقات السليمة، لذا ينصح الخبراء باحترام مشاعر الزوج حتى وإن كنت ترى أنه مبالغ فيها بعض الشيء، لأن مشاعر الحزن والاكتئاب التي تعتري الزوج من فترة لأخرى نتيجة لضغوط العمل أمر لا إرادي.
5-      يؤكد الخبراء على ضرورة إعطاء الزوج مساحة من الخصوصية والحرية في فترات الحزن للتعبير عن مشاعره بعيدا عن أنظارك وبالطريقة التي تناسبه، ومن المفيد هنا أن تقوم الزوجة بتقديم النصيحة للزوج بالخروج بصحبة صديق مقرب له لبعض الساعات للترويح عن نفسه والخروج من حالة الحزن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط