الاستقدام من بنغلاديش يقفز إلى 14 ألف ريال في #السوق_السوداء

الاستقدام من بنغلاديش يقفز إلى 14 ألف ريال في #السوق_السوداء

تم ـ الرياض: تراوحت فاتورة استقدام العمالة المنزلية البنغلاديشية في السوق السوداء، بين 12 إلى 14 ألفًا، مع تكاليف التأشيرة 2000 ريال، بزيادة 7 آلاف ريال أي 50 إلى 70% عن السعر الرسمي.

وأبرزت مصادر ذات علاقة بمكاتب الاستقدام، في تصريحات صحافية، أنَّ “زيادة تكلفة استقدام العمالة المنزلية البنغلاديشية مرتبطة بالمبالغ التي تطالب بها مكاتب التعاقدات في دكا، والتي تبلغ 1700 دولار (ما يعادل 6500 ريال)”، مشيرة إلى أنَّ “التسعيرة الرسمية ليست مجدية اقتصاديًا، لاسيما أنَّ 500 ريال قليلة للغاية، ولا تغطي التكاليف المترتبة على عملية الاستقدام”.

وأوضحت أنَّ “مكاتب الاستقدام تعمد للتحايل على النظام، الذي ينص على الالتزام باستقدام العمالة المنزلية في غضون 60 يومًا من تاريخ توقيع العقد مع العملاء”، مبيّنة أنَّ “العديد من مكاتب الاستقدام تصور التأشيرة، وتتحرك فعليا لإنجاز المعاملة، إلا أن توقيع العقود لا يتم إلا مع اقتراب موعد وصول العمالة، بهدف التهرب من الشرط الجزائي لتأخر وصول العمالة في غضون شهرين”.

وأشارت إلى أنَّ “العقد الموحد الذي يتضمن الشرط الجزائي، دفع العديد من مكاتب الاستقدام إلى خفض استقبال الطلبات بشكل كبير، فالمكتب الواحد الذي كان يستقبل 200 – 300 معاملة شهريًا، قلص الطلبات إلى 40 – 50، لاسيما أنَّ شرط الشهرين فرض واقعًا جديدًا، فقد عمدت وزارة العمل لإلزام المكاتب كافة بالعقود الجديدة في شعبان الماضي”.

وبيّنت أنَّ “تكلفة استقدام العمالة المنزلية الفلبينية تتراوح حاليا بين 19-21 ألف ريال، دون التأشيرة 2000 ريال، في وقت يتطلب وصول العمالة المنزلية فترة زمنية لا تقل عن 4 – 5 أشهر”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط