#السعودية السادسة بين الدول الأكثر إنفاقا على جيوشها

#السعودية السادسة بين الدول الأكثر إنفاقا على جيوشها

تم – الرياض: كشفت مؤسسة آي إتش إس “IHS” الاستشارية، عن قائمة الدول الأكثر إنفاقا على شراء الأسلحة وتعزيز موازنة الدفاع والإنفاق العسكري خلال عام 2016 مقارنةً بالعام الماضي.
واحتلت المملكة العربية السعودية المركز السادس عالميًا، بموازنة دفاع قدرها 45.87 مليار دولار، بعد أن كانت الخامسة عالميًا في 2015 بموازنة 47.61 مليار دولار.
وعزت “آي إتش إس” في تقريرها تراجع المخصصات العسكرية السعودية إلى هبوط أسعار النفط التي شكلت ضغطًا على الموارد المالية للبلاد، ولا سيّما أن النفط يشكل 75% من عائدات المملكة، حيث بلغ عجز موازنة المملكة نحو 100 مليار دولار العام الماضي، مع خفض الإنفاق الحكومي بنسبة 14% خلال العام الجاري.
وحافظت الولايات المتحدة على صدارة الدول الأكثر إنفاقًا عسكريًا في تصنيف عام 2016، بموازنة دفاع بلغت قيمتها 617.1 مليار دولار، بارتفاع عن الموازنة التي خصصتها لعام 2015 عند 605.6 مليار دولار.
وتأثرت روسيا سلبيًا بتراجع أسعار النفط، وهو ما انعكس في تراجع مركزها في قائمة عام 2016 لتحتل المركز الخامس، بعد أن كانت الرابعة عالميًا في عام 2015.
وكان التطور الملموس من نصيب الهند، التي قفزت للمركز الرابع في 2016 بعد أن كانت السادسة عالميًا في 2015، نظرًا لزيادتها لموازنتها العسكرية بنسبة 13.1% مع تراجع الموازنات العسكرية لدول الأخرى، وتحديدًا روسيا والسعودية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط