صندوق التنمية العقارية يستأنف إصدار خطابات الرهن للقروض العقارية

صندوق التنمية العقارية يستأنف إصدار خطابات الرهن للقروض العقارية

تم – الرياض : قرر صندوق التنمية العقارية، استئناف إصدار خطابات الرهن للطلبات الجديدة للقروض العقارية، اعتبارًا من يوم غدٍ الأحد، وذلك بعد إيقافها مؤقتًا لفترة جاوزت الشهر، وفق ما أكد مصدر مطّلع اليوم السبت.

وكان الصندوق قد أوقف خطابات الرهن لإعادة  تنظيم عمليات الصرف في ظل التوجّهات الجديدة بتحويل الصندوق لمؤسسة مالية قادرة على التعامل الكامل مع جميع من هم على قوائم الانتظار، لتمكينهم جميعًا من الحصول على القرض خلال فترة وجيزة.

وأكَّدت المصدر أنَّ الصندوق بصدد إعلان عددٍ من معايير الأهلية والضوابط التي يتم من خلالها التأكد من قدرة المقترض على السداد، بعد أن وافق عليها مجلس إدارة الصندوق أخيرًا، حيث متوقع إعلانها خلال اليومين المقبلين، وبدء العمل بها رسميًا خلال الأسبوع المقبل.

وأوضح أنَّ المعايير والضوابط تهدف للتحقق من قدرة المقترض على السداد وتشمل إلزامه بتزويد الصندوق بموافقة استقطاع من حساباتهم في البنوك المحلية، فيما نفى المصدر ما تردد عن إلزام المقترضين بإحضار كفيل غارم كما تردد.

يشار إلى أنَّ مجلس إدارة الصندوق كان قد أقرَّ قبل أيام قليلة تمديد المهلة الممنوحة لجميع المواطنين الذين صدرت لهم الموافقة على القرض لمدة عامين إضافيين، تبدأ من 26 شوال ١٤٣٧هـ، للاستفادة من القرض خلال هذه المهلة، كما وافق المجلس على السماح للمرأة السعودية بشراء العقار الممول من الصندوق، بحيث تحل محل المقترض الأصلي، وفقًا للضوابط والإجراءات المتبعة بالصندوق.

ووافق مجلس الصندوق على أن يكون موعد حلول القسط الأول من أقساط قرض الصندوق بعد أربعة أشهر من تاريخ توقيع العقد، وذلك للقروض الخاصة بالمباني الجاهزة، مع بقاء حلول القسط الأول للمباني تحت الإنشاء كما هي بعد أربعة وعشرين شهرًا من تاريخ توقيع العقد، ويتم العمل بذلك اعتبارًا من تاريخه.

وأقر المجلس، حرصًا على ضمان التزام المقترضين بسداد الأقساط بمواعيدها المقررة نظامًا،   وضع عدد من معايير الأهلية والضوابط يتم من خلالها التأكد من قدرة المقترض على السداد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط