أسعار الذهب تزداد في الشرقية عن السعر العالمي بـ 75 %

أسعار الذهب تزداد في الشرقية عن السعر العالمي بـ 75 %

تم – الرياض

اختلفت أسعار الذهب في أسواق المنطقة الشرقية بنسبة زيادة عن سعر الذهب العالمي بين 25 % وحتى 75 % في بعض الأسواق بزيادة تصل لأكثر من 100 ريال في سعر الجرام الواحد.

وأكدت مصادر صحافية وجود 4 اختلافات رئيسية في أسواق الذهب بالمنطقة الشرقية، وكانت أهم الاختلافات في تسعيرة جرامات الذهب ومستوى زيادتها عن التسعيرة العالمية، ونوعيات القطع الذهبية المعروضة في الأسواق التي تفاوتت بين القطع القديمة والحديثة والتصاميم الأصلية والمقلدة، ووجود عيارات ذهب في بعض الأسواق وغيابها في أسواق أخرى كتواجد الذهب عيار 22 في أسواق الدمام وغيابه عن باقي الأسواق، بالإضافة إلى مصدر مصنعية القطع الذهبية في كل سوق، حيث غلبة المصنعيات الأجنبية في أسواق في حين كانت المصنعيات المحلية والخليجية هي الغالبة في أسواق أخرى.

اعتبر رئيس لجنة الذهب بالغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية عبدالغني المهنا أن تفاوت أسعار الذهب في أسواق المنطقة الشرقية يعود إلى اختلاف الأذواق لدى الزبائن في كل سوق، إضافة إلى أن تسعيرة قطع الذهب لا يمكن تقييمها بالنظر، فلكل قطعة ذهبية قيمتها من حيث سعر المصنعية وجودة عيار الذهب وجودة المنتج والتصميم.

وأشار المهنا إلى أن أسواق الذهب كغيرها من الأسواق تعاني مشكلة التقليد الذي يكون في التصميم، فتتواجد في محلات الذهب ذات القطع الذهبية بذات التصميم، ولكن باختلاف في جودة التصميم وفي عيار الذهب ومصنعية القطعة، مما يؤدي إلى تفاوت الأسعار بين كل قطعة والأخرى.

وأضاف أن اختلاف الجودة لا يقتصر على التصميم بل أيضا يشمل جودة العيار المستخدم حتى ولو كان العيار ذاته، ولكن جودته تختلف من مصنع لآخر ومن مصدر لمصدر آخر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط