نزاهة تكشف عن تجاوزات إدارية ومالية لتنفيذ أحد الطرق بعسير

نزاهة تكشف عن تجاوزات إدارية ومالية لتنفيذ أحد الطرق بعسير

تم – عسير : كشفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “نزاهة” اليوم الاثنين، عن تجاوزات إدارية ومالية، وإساءة استعمال المال العام في تقدير نزع عقار تجاوزت قيمته 211 مليون ريال، لتنفيذ أحد الطرق في مدينة أبها بمنطقة عسير.

وقال المتحدث الرسمي للهيئة عبدالرحمن العجلان، إنه ورد للهيئة بلاغ من مواطن يفيد فيه بوجود مخالفات وتجاوزات لنظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، والمبالغة في تقدير قيمة التعويض، عن جزء من عقار لأحد المواطنين لصالح مشروع أحد الطرق بمدينة أبها.

وأضاف: تبين للهيئة بعد التحري والتحقق الميداني وجود مجموعة من التجاوزات والمخالفات قادت إلى المبالغة في تقدير قيمة التعويض، وأحالتها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام للتحقيق فيها، وإفادة الهيئة بما ينتهي إليه التحقيق.

وأوضح العجلان أن “نزاهة” لاحظت وجود تعديلات في أطوال ومساحة الأرض في صك العقار، أجريت بعد أن اشتراها المواطن بتاريخ 15 /7/ 1431، تخالف ما هو موجود في حجة الاستحكام الصادرة عام 1397.

وأضاف العجلان أن لجنة تقدير قيمة العقار التي شكلت من عدد من الجهات الحكومية بالغت في تقدير قيمة الجزء المنزوع ملكيته من العقار، وحددت مبلغ التعويض في محضرها المنعقد بتاريخ 20 /4/ 1434 بـ 3 آلاف ريال للمتر المربع، مقارنة بسعر شراء المواطن للعقار بتاريخ 15 /7/ 1431، البالغ 65 ريالا للمتر المربع.

وأشار العجلان إلى أن تقدير اللجنة للأسعار مبالغ فيه، ويخالف الأمر السامي رقم “9849/م ب” وتاريخ 13 /12/ 1429، القاضي بأن تكون التقديرات عادلة، ووفقا للأسعار السائدة، وأن تضع لجان التقدير في اعتبارها إبراء الذمة والمحافظة على أموال الدولة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط