عضو شورى يدعو إلى عمل النساء في “البقالات”

عضو شورى يدعو إلى عمل النساء في “البقالات”

تم – الرياض : دعا عضو مجلس الشورى فهد بن جمعة، إلى عمل المرأة السعودية في “البقالات” والمحال الصغيرة “وفق الضوابط الشرعية”.
وذكر بن جمعة أن الاتجاه السائد للدولة يتمثل في إشراك النساء في جميع قطاعات العمل، ومن ذلك صدور قرار أخير بقصر بيع الجوالات وصيانتها على النساء والرجال السعوديين، كاشفًا عن “دراسة لتوظيف النساء في الصيدليات”.
وقال ابن جمعة “يحتاج قطاع التجزئة إلى تنظيم مشدد للقضاء على التستر والغش، وللإسهام في توظيف السعوديين والسعوديات في ظل وجود أكثر من 80 في المئة حالات تستر في البقالات الصغيرة”.
وأضاف “فرض نظام محاسبي مشدد على جميع البقالات بوجود أجهزة حاسب، وتطبيق نظام الشبكة فيها، وإيداع الأموال لحساب المنشأة مباشرة، وأن يوكل لجميع المحال محاسب قانوني مثل الدول الأجنبية، وألا يقتصر اشتراط المحاسب القانوني على المنشآت التي يعمل فيها أكثر من 10 عمال، وأن يشترط على المنشأة حتى لو وظفت شخصًا واحدًا، كل ذلك سيسهم في متابعة وزارة التجارة لهذه المحال، وفي تطبيق الزكاة”.
وأضاف “ستسهم حوسبة البيع بالبقالات في إدخال جميع البضائع على الجهاز، والقضاء على اقتصاد الظل، وفي توظيف السعوديين والسعوديات، وخفض معدل البطالة، والإسهام في فتح المشاريع الصغيرة، وفي توظيف الأسر المنتجة.
وطالب ابن جمعة بإغلاق المحال الصغيرة والبقالات في الـ9,00 مساء، أسوة بالأسواق، مشيرًا إلى أن بقالات كثيرة قريبة من مساكن النساء باستطاعة المرأة العمل فيها ثم العودة إلى منزلها، إضافة إلى أن وجودها خلف طاولة بيع سيحميها ولن يستطيع أحد الاقتراب منها، كما هو معمول به في الأسواق المركزية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط