بينهم 16 سعوديًا.. الإطاحة بشبكة لبيع الجنسية الكويتية

بينهم 16 سعوديًا.. الإطاحة بشبكة لبيع الجنسية الكويتية

تم – الكويت

أطاحت وزارة الداخلية الكويتية اليوم الأربعاء، بشبكة لبيع الجنسية الكويتية والمتورطين بالتعامل معها، حيث تم ضبط 97 شخصا، منهم 32 كويتيا، و16 سعوديا، و37 سوريا، و10 غير كويتيين، ومصريان.

وأوضح وكيل وزارة الداخلية الكويتية المساعد لشؤون الجنسية والجوازات اللواء الشيخ مازن الجراح أن أغلب الكويتيين المتهمين ببيع الجنسيات ينتمون لقبيلة واحدة، أما السعوديون الـ16 فهم عبارة عن 4 آباء تخلوا عن نسب أبنائهم الـ12 لهم ونسبوهم لآباء كويتيين في شهادات الميلاد، ومن ثم باع هؤلاء الآباء الكويتيون 12 جنسية كويتية على هؤلاء الأبناء الـ12 حين بلغوا من العمر 18 عاما وهي السن القانونية لاستخراج جواز السفر.

ولفت إلى أن من بين السعوديين المتورطين ثلاثة أشقاء قبض عليهم الأسبوع الماضي، بعد أن ثبت عدم صحة نسبهم لثلاثة آباء كويتيين مختلفين حصلوا على الجنسية بموجب نسبتهم لهم في شهادات ميلادهم، واتضح لاحقا أن والدهم السعودي اتفق مع الآباء الكويتيين المتورطين ببيع الجنسيات الكويتية على تسجيلهم بأسمائهم حين كانوا صغارا.

ونوه إلى أنه اتضح من خلال التحقيقات مع من قبض عليهم أن بعضهم اشترى الجنسية بـ22 ألف دينار كويتي وهو ما يعادل 275 ألف ريال سعودي تقريبا.

وتوقع أن تكون هناك قضايا أخرى مقبلة لأن القسم المختص في الداخلية الكويتية بقضايا التجنس يجري مراجعة شاملة لجميع شهادات الميلاد التي صدرت في الفترة التي لم يكن إلزاميا التبليغ فيها فورا عن المواليد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط