احذروا الأمراض القاتلة في الأغذية الفاسدة والمنتهية الصلاحية

احذروا الأمراض القاتلة في الأغذية الفاسدة والمنتهية الصلاحية

تم – متابعات : كشف نائب قسم السموم والكيمياء في مركز الطب الشرعي بجدة هاني نيازي، أن فساد الأغذية ينقل أمراضا خطرة ومميتة في بعض الأحيان، منها: حمي التيفوئيد والسل والكوليرا والبروسيك والتهاب الكبد الوبائي.
وأوضح نيازي، أن “الأغذية تتعرض للتلوث بكثير من الكيماويات والأجسام الغريبة، ويؤدي ذلك إلى تلف أو حدوث حالات تسمم غذائي، والتلوث ربما يكون كيميائيا، ناتجا عن وجود مواد كيميائية، أو تلوث فيزيائي يكون ناتجا عن وجود أجسام غريبة تأتي مع أو خلال عمليات التخزين والإعداد والخدمة أو العرض مثل المسامير والأسلاك والخيوط والبلاستيك والقوارض والشعر والحشرات وورق التغليف والشعر والزجاج والتلوث البيولوجي، ويكون ناتجا عن وجود بكتيريا، وإفرازها المواد السامة”.
وأضاف أن “هناك سموما تتكون بفعل الأحياء الدقيقة، وتنتجها البكتيريا مثل السالمونيلا، والشيجلا، والباسلص، والتسمم البوتشيليني، وأخرى تنتجها الفطريات مثل سموم الأفلاتكسين”.
وأشار إلى أن “من ناقلات التلوث الميكروبي الأيدي والملابس ومعدات المطبخ وأسطح التلامس مع الأيدي، ومع الأغذية”، موضحا أن علامات التسمم هي القيء، وتقلصات في المعدة والأمعاء، وفي بعض الحالات تظهر أعراض على الجهاز العصبي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط