#سورية و #اليمن و #مكافحة_الإرهاب على مائدة أكبر زعماء العرب #الملك_سلمان و #السيسي

#سورية و #اليمن و #مكافحة_الإرهاب على مائدة أكبر زعماء العرب #الملك_سلمان و #السيسي

تم ـ مريم الجبر ـ القاهرة: كشف المتحدث باسم الخارجية المصرية المستشار أحمد أبوزيد، أنَّ ملفات العلاقات الثنائية والأزمات في سورية واليمن وليبيا ومواجهة الإرهاب والعمل العربي المشترك ستكون حاضرة في قمّة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

 

جامعة الملك سلمان في سيناء

وستشهد الزيارة، التي بدأت اليوم الخميس، برنامجًا حافلا للترحيب بخادم الحرمين، يتخلله وضع حجر الأساس لجامعة الملك سلمان بمدينة الطور في سيناء، والتي ستقام على مساحة 205 فدادين، وتضم عددًا من الكليات مثل الطب والهندسة والثروة السمكية والسياحة والتعدين، والتي تعتبر نقلة حضارية كبيرة في تاريخ سيناء، وستحوّل الطور إلى مدينة جاذبة للسكان، ومنطقة علمية تستهدف القضاء على التطرف والأفكار الهدامة.

 

مجلس النواب

ويعقد مجلس النواب المصري، جلسة خاصة الأحد المقبل، للاحتفاء بخادم الحرمين الشريفين والوفد المرافق له. كما سيعقد على هامش الزيارة، منتدى للاستثمار المصري السعودي، بمشاركة رجال أعمال ومسؤولين ومختصين في البلدين.

 

14 اتّفاقًا ومذكرة تفاهم

ومن المرتقب أن تشهد الزيارة، توقيع 14 اتفاقًا ومذكرة تفاهم، منها اتفاقات مع الصندوق السعودي للتنمية، بغية تعمير بعض المناطق في سيناء، واتفاقات تجنب الازدواج الضريبي، ورسم الحدود البحرية بين البلدين، وإنهاء المشكلات الاستثمارية، والربط الكهربائي بين البلدين، وبحث تمويل توفير المواد النفطية لمصر لخمسة أعوام، وسبل تفعيل مبادرة خادم الحرمين بضخ أموال من صندوق الاستثمارات العامة، قيمتها 30 مليار ريال في الاقتصاد المصري، وهي الاتفاقات التي ينتظر توقيعها من الملك سلمان بن عبدالعزيز، والرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

الأزهر

ويؤدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، صلاة الجمعة، في المسجد الأزهر، بما يؤكّد مكانة الأزهر الشريف كمنارة نشرت نور العلم في ربوع العالم الإسلامي منذ بدايات القرن الماضي.

 

اللقاء الـ42 منذ ثورة 30 يونيو

وتسجّل زيارة الملك سلمان لمصر اليوم، اللقاء الـ42 بين مسؤولي البلدين خلال عامين ونصف العام، لاسيما بعد ثورة 30 يونيو، إذ شهدت الفترة التي أعقبها تأييدًا واسعًا من المملكة لمصر، الأمر الذي اعتبره مسؤولون مصريون في تصريحات عدة أنه “مثل ركيزة أساسية في دعم بلادهم”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط