“آبل” تطمئن المستخدمين من “ثغرة سيري” مؤكدة إصلاحها

“آبل” تطمئن المستخدمين من “ثغرة سيري” مؤكدة إصلاحها

تم – متابعات: صرّحت شركة “آبل” العالمية، بأنها نجحت، أخيرا، في السيطرة على الثغرة التي اكتشفت في المساعد الصوتي “سيري”، ضمن نسخة نظام التشغيل “آي أو أس 9” وما فوق التي تتيح تجاوز قفل الشاشة؛ للوصول إلى جهات الاتصال والصور بكل سهولة، مؤكدة أنها أصلحتها ووضعت لها حلا جذريا منهية مخاوف المستخدمين.

وتم اكتشاف الثغرة عبر أحد مستخدمي موقع “يوتيوب” خوسيه رودريغيز، وتؤثر تلك الثغرة على هواتف “آيفون 6 إس و6 إس بلس”؛ لأنها تعمل بواسطة تقنية اللمس ثلاثي الأبعاد، وجاء ذلك بعدما نشر رودريغيز مقطع فيديو يبحث فيه على “تويتر” من دون فتح قفل الهاتف عبر ميزة “يا سيري”، وأظهر بحثه عن جهة اتصال معينة معلومات تلك الجهة، وسمحت له تقنية اللمس ثلاثي الأبعاد بإظهار قائمة الإجراءات السريعة الخاصة بجهة الاتصال عبر ضغطه عليها.

ويمكن توجيه “سيري” لإجراء عملية بحث على “تويتر” عن أي جهة اتصال، عبر تقديم عنوان البريد الإلكتروني؛ لتعمل “سيري” بدورها على إحضار معلومات جهة الاتصال، فضلا عن الوصول إلى قائمة الإجراءات السريعة عند وجود “تغريدة” تحمل عنوان بريد إلكتروني ضمنها.

واختار رودريغيز أمر “إضافة إلى جهات الاتصال الموجودة”، مما سمح له بالوصول إلى قائمة جهات الاتصال كاملة، وضغط بعد ذلك على جهة الاتصال واختار خيار “إضافة صورة” الأمر الذي أتاح له الوصول الكامل إلى مكتبة الصور على الجهاز.

وبيّن في هذا الصدد، أن الخلل يسمح لأي شخص باستخدام الجهاز المقفول للوصول إلى معلومات جهة اتصال على “تويتر” وجهات اتصال الهاتف والصور، وتعمل الثغرة ضمن الأجهزة التي تمتلك فيها “سيري” صلاحية الوصول إلى جهات الاتصال والصور ومعلومات حساب “تويتر”، فيما نوه متحدث باسم شركة “آبل” إلى تمكن الشركة من إصلاح المشكلة صباح الأربعاء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط