#جدة: #التعليم تحمّل مدرسة “الأقصى” مسؤولية وفاة الطفل #نواف_السلمي وإعفاء مديرها

#جدة: #التعليم تحمّل مدرسة “الأقصى” مسؤولية وفاة الطفل #نواف_السلمي وإعفاء مديرها

تم ـ رقية الأحمد ـ جدة: حمّلت الإدارة العامة للتعليم بجدة، ممثلة في اللجنة المكلفة بالتحقيق في حادثة وفاة الطالب نواف السلمي ـ رحمه الله ـ داخل الحافلة الخاصة بمدرسة “الأقصى” الأهلية، المدرسة مسؤولية وفاة الطفل، بعدما انتهت من أعمالها.

وأبرز المتحدث الرسمي لتعليم جدة عبد المجيد الغامدي، في بيان له اطّلعت “تم” عليه، أنَّ المدير العام للتعليم بجدة قد تابع مجريات التحقيقات التي قامت بها اللجنة المكلفة، والتي أصدر قرار تشكيلها أخيرًا، والمكونة من مدير مكتب التعليم الأهلي في جدة (رئيسًا)، وعضوية كل من مدير الأمن والسلامة، ومدير مكتب التعليم بالنسيم، ومندوب من المتابعة، ومندوب من النقل المدرسي، ومندوب من الشؤون القانونية.

وأوضح الغامدي، أنّه بناء على التحقيقات وما رصدته اللجنة في شأن الحادثة، فقد تبيّن التالي:

  • التفريط التام من قبل سائق الحافلة بعدم تفقد الحافلة بعد نزول الطلاب
  • قصور من قبل إدارة المدرسة في تفقد الغياب وإعمال وتفعيل التعميم الصادر من إدارة التعليم في هذا الشأن والذي يؤكد على أن يقوم مسؤول النقل المدرسي بتفقد الحافلة.
  • قصور المدرسة فيما يخص اختيار السائقين وتدريبهم ومتابعة أعمالهم باعتبار الحافلة ملك للمدرسة.

وكشف أنّه “أوصت اللجنة المكلفة، بتحميل مدارس الأقصى الأهلية الالتزامات المترتبة على الحادث كافة، وإحالة مدير المدرسة إلى لجنة مديري المدارس، لاستكمال إجراءات إعفائه، مع إيقاع عقوبة إدارية، ومتابعة مجريات القضية لدى هيئة التحقيق والإدعاء العام فيما يخص سائق الحافلة، إضافة إلى تطبيق لائحة الجزاءات على المدرسة فيما يخص الحالة المتعلقة بسلامة النقل المدرسي، والتي تشمل العقوبات المالية على الإداريين المعنيين بالمدارس، ورفع ملف القضية إلى محافظ جدة ومعالي وزير التعليم وهيئة التحقيق والإدعاء العام”.

وأشار الغامدي، إلى أنّه أوصت اللجنة المكلفة بعدد من التوصيات الخاصة بالأمن والسلامة كالتالي:

  • أن تقوم الإدارة ممثلة في إدارة الأمن والسلامة ، ومكتب التعليم الأهلي ، والنقل المدرسي، ومكاتب التعليم كافة بوضع خطة ميدانية وعمل مراجعة شاملة للأمن والسلامة في مدارس البنين والبنات الحكومية والأهلية والعالمية كافة.
  • توقيع تعهد خطي من قبل سائقي حافلات النقل المدرسي بالمدارس الأهلية بالتأكد من نزول جميع الطلاب وتحملهم المسؤولية في ذلك، إضافة إلى ضرورة حصول سائق الحافلة المدرسية على رخصة عمل من إدارة التعليم بعد إجراء الاختبارات اللازمة.
  • التأكيد على مديري ومديرات المدارس بالمتابعة للأمن والسلامة بصفة عامة وما يخص النقل المدرسي بصفة خاصة وتفعيل التعاميم والأدلة الإجرائية بهذا الشأن.
  • العمل على إيجاد مشرفين بالمدارس تكون من مهامهم الإشراف على النقل المدرسي .

3 تعليقات

  1. أنا لا احمل السائق اي مسوليه السائق مهمته ان يوصل الاطفال ويعاين الطريق المسوليه ع المدرسه المفرو في كل يوم يكون هناك مفتش لانزال الاطفال من والي البيت لباص والباص للمدرسه اكيد السائق راتبوا جدداا قليل المفروض المدرسه يكون فيه مسولين لتفتيش الباصات دوري شخص اخر نحن نريد االسائق يتفقد السياره و الطريق ام الاطفال والاطفال الذين يكون في عمر الزهور المفروض شخص اخر يكون في الباص اطلب الافراج عن السائق لانه لاذنب به انا ذنب المدرسه انها لم تضع مرااقب لكل باص وعند تسليم الباصات وانزالها الي المدرسه يكون هناك مررراقب ومفتش لجميع الباصات اسال الله العظيم ان يصبر اهل ويرحمه ويجعله شفيعا لذويه رحمه الله

  2. محمود الناغي

    السائق غير مسؤل تماما ….اين مشرف الباص؟

  3. محمود الناغي

    أنا لا احمل السائق اي مسئوليه.. المسؤل مشرف الباص

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط