الجبير: مستعدون للوساطة بين مصر وقطر إذا طلب منا ذلك

الجبير: مستعدون للوساطة بين مصر وقطر إذا طلب منا ذلك

 

تم – القاهرة
أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن السعودية مستعدة للوساطة بين مصر وقطر إذا طُلب منها ذلك ولن تتأخر.
وأضاف الجبير خلال تصريحات صحافية لبرنامج “هنا العاصمة” للإعلامية لميس الحديدي والذي يذاع على فضائية “سي بي سي” المصري، هناك تواصلاً بين مصر وقطر وعلاقات متبادلة تربطهما، ولا أظن أن العلاقات سيئة بالقدر الذي يروج له بعض الإعلاميين، مؤكدا وجود العديد من المحاولات لتقريب المواقف بين البلدين وتجاوز هذه الخلافات، ومعبرا عن أمله في نجاح هذه المحاولات قريبا.
وانتقل إلى الحديث عن ملف جزيرتي تيران وصنافير الشائك، قائلا كل دولة تريد ترسيم حدودها مع الآخرين، فمصر قامت بترسيم حدودها مع قبرص، والسعودية تسعى لترسيم حدودها مع جيرانها، وتم اتخاذ القرار حول إنهاء تحديد الحدود مع مصر في الوقت المناسب وبشكل يرضي الطرفين، لافتا إلى أن السعودية منذ عهد الملك عبدالعزيز وهي تتبادل المذكرات بشأن هاتين الجزيرتين وترسيم الحدود البحرية.
وأضاف لا علاقة بين مشروع جسر الملك سلمان واستعادة الجزيرتين كما يتردد في بعض وسائل الإعلام، مؤكداً أن السعودية تحترم الاتفاقيات التي أبرمتها مصر وتحديدا اتفاقية السلام والبنود المتعلقة بالجزيرتين، ومضيفا هنا أن هذا لا يعني أن تكون هناك علاقات مباشرة للمملكة مع إسرائيل فيما يتعلق بهذه الجزر.
وأكد وزير الخارجية السعودي أن جسر الملك سلمان يعتبر خطوة تاريخية ستربط آسيا بإفريقيا، والسعودية بمصر، وستكون له نتائج اقتصادية واجتماعية وسياسية هائلة فيما يتعلق بالتواصل بين القارتين.
كان الجبير أكد خلال لقائه مع رؤساء تحرير الصحف المصرية مساء الأحد، أن ثورة إيران وتطرفها عقب عام 1979 كانت وراء ظهور المتطرفين السنة، مشددا على أن السعودية لم يخرج منها أي إرهابي إلا بعد ظهور التطرف الشيعي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط