منع أعضاء الهيئة من إيقاف الأشخاص أو التحفظ عليهم أو متابعتهم

منع أعضاء الهيئة من إيقاف الأشخاص أو التحفظ عليهم أو متابعتهم

تم ـ عبدالله اليوسف ـ الرياض: كشف مجلس الوزراء، عن موافقته، في جلسته التي عقدها أمس الاثنين، على تنظيم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وأبرز بيان رسمي، أنَّ مجلس الوزراء بعد الاطلاع على نسخة المعاملة المشتملة على قرار مجس الشورى رقم ( 9 / 3 ) وتاريخ 10 / 3 / 1437 هـ، والتقرير السنوي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للعام المالي (1435 / 1436 هـ)، وبعد الاطلاع على تنظيم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم ( 73 ) وتاريخ 16 / 3 / 1434 هـ. وبعد الاطلاع على الفقرة ( 2 ) من المادة ( 24 ) من نظام مجلس الوزراء، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 13 ) وتاريخ 3 / 3 / 1414 هـ. وبعد الاطلاع على نظام الإجراءات الجزائية، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م /2 ) وتاريخ 22 / 1 / 1435 هـ، ولائحته التنفيذية، وبعد الاطلاع على مشروع تنظيم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المعد في هيئة الخبراء، وبعد الاطلاع على توصية اللجنة العامة لمجلس الوزراء رقم ( 1833 ) وتاريخ 4 / 7 / 1437 هـ.

وقرر ما يلي :

  1. الموافقة على تنظيم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . بالصيغة المرفقة.
  2. على وزارة المالية دعم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالاعتمادات اللازمة للقيام بالمهمات التي تقوم بها على أكمل وجه.

وجاء تنظيم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، على النحو التالي:
المادة الأولى:
الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر جهاز مستقل، ترتبط تنظيمياً برئيس مجلس الوزراء، ويشار إليها في هذا التنظيم ب ـ ( الهيئة )، وتتبعها جميع الهيئات الفرعية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

المادة الثانية:
يكون الرئيس العام للهيئة بمرتبة وزير يعين بأمر ملكي، ويلحق بالهيئة العدد الكافي من الموظفين والأعضاء.

المادة الثالثة:
تكون في كل منطقة هيئة فرعية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يصدر بتشكيلها قرار من الرئيس العام للهيئة، ويلحق بها العدد الكافي من الموظفين والأعضاء وتنشأ مراكز للهيئات الفرعية – بحسب الحاجة – في المدن والمحافظات والمراكز.

المادة الرابعة:
الرئيس العام للهيئة هو المسؤول عن إدارتها وتصريف شؤونها والمرجع للهيئات الفرعية، وذلك وفقاً لأحكام هذا التنظيم، وله ما للوزير من صلاحيات في وزارته.

المادة الخامسة:
مع عدم الاخلال بما يقضي به نظام الخدمة المدنية، يجب أن يتوافر فيمن يباشر المهمات المنصوص عليها في هذا التنظيم من أعضاء الهيئة، ما يأتي:

  • أن يكون من ذوي المؤهلات العلمية، التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا التنظيم.
  • أن يكون مؤهلاً للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • أن يكون حسن السيرة والسلوك المشهود لهم بحسن السمعة.
  • ألا يكون قد سبق أن صدر في حقه حكم بحد شرعي أو بالسجن لمدة تزيد على سنة أو أدين في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.

المادة السادسة:
تختص الهيئة وفقاً لهذا التنظيم بالقيام بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إليه بالرفق واللين، مقتدية في ذلك بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين من بعده مع استهداف المقاصد الشرعية، والإسهام مع الجهات المختصة في مكافحة المخدرات وبيان أضرارها على الأسرة والمجتمع.

المادة السابعة:
تباشر الهيئة ومنسوبوها الاختصاص المنصوص عليه في المادة ( السادسة ) من هذا التنظيم وفقاً للضوابط الآتية:

  • تتولى الهيئة تقديم البلاغات في شأن ما يظهر لها من مخالفات أثناء مزاولتها لاختصاصها المنصوص عليه في المادة (السادسة) من هذا التنظيم بمذكرات إبلاغ رسمية إلى الشرطة أو الإدارة العامة لمكافحة المخدرات / بحسب الاختصاص / وهما وحدهما الجهتان المختصتان / بموجب الأحكام المقررة نظاماً / بجميع الإجراءات اللاحقة لتلك البلاغات بما في ذلك إجراءات الضبط الجنائي والإداري والتحفظ والمتابعة والمطاردة والايقاف والاستجواب والتثبت من الهوية والتحقيق والقبض في أي بلاغ ذي صلة باختصاص الهيئة.
  • يباشر أعضاء الهيئة الاختصاص المنصوص عليه في المادة ( السادسة ) من هذا التنظيم في الأسواق والشوارع والأماكن العامة، وذلك خلال ساعات عملهم الرسمي المرتبة والمجدولة بشكل رسمي من قبل إدارة كل مركز. وليس لرؤساء المراكز أو أعضاء الهيئة إيقاف الأشخاص أو التحفظ عليهم أو مطاردتهم أو طلب وثائقهم أو التثبت من هوياتهم أو متابعتهم والتي تعد من اختصاص الشرطة والإدارة العامة لمكافحة المخدرات وفقاً للفقرة ( واحد ) من هذه المادة.
  • تباشر الهيئة الاختصاص المنصوص عليه في المادة ( السادسة ) من هذا التنظيم من خلال أعضائها الرسميين شاغلي وظائفها المعتمدة في ميزانيتها.
  • على عضو الهيئة إبراز بطاقة التعريف الرسمية الخاصة به بشكل ظاهر تتضمن اسمه ووظيفته والمركز الذي يتبعه وساعات عمله الرسمي.

المادة الثامنة:
يكون للهيئة لجنة استشارية ـ مكونة من خمسة أعضاء ـ تتولى تقديم الاستشارات والتوصيات للرئيس العام للهيئة فيما يتعلق بمباشرة الهيئة لاختصاصها، وما قد يطرأ من مخالفات وتجاوزات بهذا الشأن واقتراح محاسبة المخالفين، وذلك وفق ما تحدده اللائحة التنفيذية لهذا التنظيم، ويسمي رئيس مجلس الوزراء أعضاء هذه اللجنة.

المادة التاسعة:
على الجهات العامة والخاصة أن تتعاون مع الهيئة بما يحقق ما ورد في هذا التنظيم.

المادة العاشرة:
يصدر رئيس مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية لهذا التنظيم .

المادة الحادية عشرة:
يحل هذا التنظيم محل تنظيم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم ( 73 ) وتاريخ 16 / 3 / 1434هـ، ويلغي كل ما يتعارض معه من أحكام.

المادة الثانية عشرة:
ينشر هذا التنظيم في الجريدة الرسمية، ويعمل به من تاريخ تبليغه.

23 تعليقات

  1. الحمدلله الذى بنعمة تتم الصالحات الله يحفظ الملك سلمان ويحقق له مايريد من عز الاسلام والمسلمين

  2. ابو خالد

    رائع جدا سوف يكون رجل الهيئة أقرب للناس من ذي قبل وقد يستفاد منهم بصوره أفضل

  3. اللهم احفظ لنا رجال الهيئه

  4. ابونايف

    اللهم استر أعراضنا

  5. عزيز المجد

    الله يعز الإسلام والمسلمين..ويرزق ملكنا البطانة الصالحه..ويوفقه لكل خير
    والهيئة لم تعد تذكر بالصلاة مثل ذي قبل..واصبح همهم ملاحقة مشاكل ليست من صميم عملهم..واوقعو انفسهم في تحديات مع كل أفراد المجتمع

  6. لا تٌنكر لما لهذا الجهاز من فضل ملموس وكٌل ما صدر في هذا التنظيم من لوائح سيٌقنن العمل ويجودة بأذن الله
    شكراً سلمان

  7. شقرررران

    الحمدالله على كل حال

  8. حسين القاضي

    هذا القرار يبعد الهيئه من الاحتكاك وكذا أفضل لهم.

  9. أبوسعود

    أرى أنه تنظيم جميل حفظ للهيئة مكانتها وفرّغ أعضاءها لمهمتهم الحقيقية وعليهم أن يأخذوا ذلك على محمله الحسن وأن لا يسمعوا لكل ناعق ممّن يرى أن في ذلك تحجيماً لدور الهيئة،أما الحاقدون عليها فلايلتفت لهم أصلاً
    وفق الله وليّ أمرنا ونائبيه وبطانتهم لكل خير وحفظهم من كل سوء

  10. غير معروف

    المفروظ هاذ من أول وان يمتثلو بلقدوه الحسنه

  11. ام يامنتي

    لاااااااا هيعملوه امال ايه

  12. الجنوبي

    الله يطول في عمر ملكنا

  13. الجنوبي

    امين الله يحفظ رجال الهيئه
    ويحفظ لنا ملكنا

  14. ابو يزيد

    اللهم احفظ الهيئه وسدد خطاهم والله ان لهم أثر لردع الرذيله رغم محاربتهم من كثير من الناس ويعرف ذلك من أحتاجهم في مهمة ،،،،،،،،

  15. إنسان واقعي

    وأنتو صدقتوا ان الهيئه راح تلتزم بهذا الكلام. قانون رائع ولكنه للأسف مجرد حبر على ورق.

  16. أبو طارق

    الله يوفق الجميع و التخصص مطلوب في جميع القطاعات

  17. أبو صيته

    الخوف تكون بداية إلغاء الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
    اللهم أرحمنا برحمتك

  18. الان إذا شاهد رجل الهيئة جريمة أو خلوة بين رجل وامرأة يقول لهم توقفو ” لا احد يتحرك من محله ” ثم يسوي بلاغ للشرطة .. طبعا الاشخاص الي مسوين الجريمة او الخلوة راح ينتظرون الى ان تأتي الشرطه …..

  19. محمد بن عبدالله

    الحمد لله ما يراه ولي الامر بلا ادنى شك هو هو الاصلح حفاظاً على المجتمع ولئلا يتمادى من يسيء استغلال استخدام السلطة
    لان بعضهم استغل النظام واحدث الفوضى ليس لاصلاح المجتمع وانما لايذائة وقهره
    وايضاً عدم التزام بعضهم بالانظمة المبلغة لديهم فيطارد ويضرب ويفتش ويبطش ويعبث وغير ذلك من التجاوزات وقد يكون البعض على حسن نية وجاهل ومقلد لا يفقه باب الحسبة او انه متعمد وهذا ينعكس سلباً على ردود المجتمع على هذا الجهاز المبارك فلابد من فقه الحسبة والله المستعان ،
    فجزى الله ولاة امرنا خيرا الجزاء ووفق اخواننا رجال الحسبة ومجتمعنا والمسلمين لما يحبه ويرضاه
    وقفة للتأمل : رسولنا الكريم صلى الله عليه ويسلم كان يامر وينهي ومع ذلك القلوب اليه هافته وكذلك علماؤنا الاجلاء محبوبون لاننهم رحماء يتبعون رسولهم في النصح والدعوة والامر والنهي فما بال بعضنا يامر وينهي ولا يحبه احد .
    لنحب بعضنا بعضاً ونتاصح ونتعاون ولنضع ايدينا في ايدي ولاة امرنا واذا وجد خلل او تقصير الذي هو من طبيعة البشر فينكر ويعالج بالطرق الشرعية والانظمة المرعية

  20. طيب واحد وبسيارته وبخلوه غير شرعيه ليه تفضحهم وتفضح البنت بالعربي الي مسوي فبها بينطق اما الي محترم نفسه وحاله حال العالم ماراح يقربون له

  21. اللهم احفظ البلاد واحفظ شباب المسلمين والمسلمات اللهم احفظنا من الذنوب والمعاصي واعنا على طاعتك وكرهنا المعاصي والفتن ماظهر منها وما بطل الله حبب إلينا طاعتك وشرح قلوبنا في طاعتك في الجهراء والسر واحفظ الرجال الذين يامرو بالمعروف وينهون عن المنكر

  22. الحمدالله هذا يحفظهم من المخاطر يتصلون على الشرطه الفضل لهم

  23. جزل الكلام

    اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا إجتنابه

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط