#الهيئة.. أعوام من دعم الدولة للارتقاء بالأداء

#الهيئة.. أعوام من دعم الدولة للارتقاء بالأداء

تم ـ عبدالله اليوسف ـ الرياض: 

أصدر مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء، 5 رجب 1437هـ، نظامًا يحكم عمل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ويربطها بصورة مباشرة بمجلس الوزراء، ويرأسها وزير يعيّن بأمر ملكي، كما حدّد الشروط المطلوب توافرها في الأعضاء الميدانيين، وحدّد اختصاص الهيئة وصلاحيّاتها.

قرار تنظيم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

وحرص النظام الجديد على وضع شروط عدة، في اختيار منسوبي الهيئة، لعل أبرزها أن يكون من ذوي المؤهلات العلمية، ومؤهلاً للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وحسن السيرة والسلوك، وألا يكون من ذوي السوابق العدلية.

وتختص الهيئة وفقاً لهذا التنظيم بالقيام بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إليه بالرفق واللين، مقتدية في ذلك بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين من بعده، مع استهداف المقاصد الشرعية، والإسهام مع الجهات المختصة في مكافحة المخدرات وبيان أضرارها على الأسرة والمجتمع.

تاريخ هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

أنشأ الإمام المجدد الملك عبد العزيز آل سعود – رحمه الله- هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لما كانت النصيحة من أمور الدين المهمة، ووجودها دليل على خيرية الأمة وفضلها، فضلاً عن كونها أمر إلهي،  إذ قال تعالى “وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ”. وقال النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم “الدين النصيحة قالوا: لمن يا رسول الله؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم”، رواه مسلم في صحيحه.

وعيَّن الإمام المجدد الملك عبد العزيز -رحمَهُ اللهُ- الشيخ عبد العزيز بن عبد اللطيف آل الشيخ، ومعه جماعة من العلماء، كالشيخ عمر بن حسن آل الشيخ ، والشيخ عبد الرحمن بن إسحاق آل الشيخ، والشيخ عبد اللطيف بن إبراهيم آل الشيخ، عام 1345هـ ؛ للاحتساب والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وكان للهيئة مراكز في الرياض، والمنطقة الشرقية، والحدود الشمالية، والأحساء، ووادي الدواسر، وحائل وغيرها، ولما ضم الملك عبد العزيز -رحمَهُ اللهُ- الحجاز إلى دولته، توسّع جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وصدر نظام جديد للهيئة بتاريخ 15/1/1356هـ، يربط الهيئة في المنطقة الغربية برئيس القضاء، وينص النظام على أن اختصاص الهيئة يتمثل في تعميق التدين عند الناس، كتنبيه الناس وحضهم على أداء ومراقبة ما قد يحدث في المجتمع من إخلال بالشرع، ودعوة الناس إلى ترك المعاصي، والإقلاع عن البدع والخرافات والشرك، ومنع الناس من السباب والشتائم وفاحش القول، الذي درج عليه بعض السوقة.

 

اهتمام الدولة:

ومن اهتمام الدولة السعودية بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، جعلتها رئاسة مستقلة مرتبطة بمجلس الوزراء مباشرة، ليقوم جهاز الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بتطبيق مسؤولياته، فلا يعلمون بقبر يعظم إلا منعو الناس من تعظيمه، ولا علموا بقبر مرفوع بناؤه إلا هدم، ولا بساحر إلا أمسكوا به وأقاموا حكم الله فيه، وغير ذلك من أنواع المنكرات.

وتستمر عناية المملكة العربية السعودية بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، حتى قال الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ـ رحمه الله ـ إنَّ “الهيئة قائمة بواجبها وستقوم، والدعم لها مستمر، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أساسيات الإسلام، ومن الأمور التي يحرص عليها ولي الأمر وينفذها وفقاً للقرآن”.

وتم إنشاء المعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في جامعة أم القرى، الذي يختص بالدراسات المتعلقة بالهيئة ودورها الشرعي والنظامي وتفعيل دورها كمؤسسة في المُجتمع.

كما تم تأسيس إدارة قانونية جديدة في الهيئة تسمى إدارة “النظم والتعليمات”، مسؤولة عن مراقبة أعضاء الهيئة، كما ستكون مخولة لمحاسبة أي مخطئ من أعضاء أو مسؤولي الهيئة.

 

ضوابط عمل الهيئة في النظام الجديد

وضع النظام الجديد ضوابطًا لعمل الهيئة، شملت أنّه تتولى الهيئة تقديم البلاغات في شأن ما يظهر لها من مخالفات أثناء مزاولتها لاختصاصها، بمذكرات إبلاغ رسمية إلى الشرطة أو الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، ومنع أفرادها من إجراءات الضبط الجنائي والإداري، والتحفظ والمتابعة والمطاردة، والإيقاف والاستجواب والتثبت من الهوية، والتحقيق والقبض، في أي بلاغ ذي صلة باختصاص الهيئة.

 

 

2 تعليقات

  1. فهد القحطاني

    أرجو فصل كل من من عليه سوابق وهو على راس العمل وتطبيق البصمة وان يحال الى المستشفي لإثبات عدم تعاطيه المخدرات والكحول وعدم تمكين أفراد الهيئة من المداهمات والقاء القبض او التحقيق او التحفظ

  2. يوسف المطيري

    السلام وعليكم ورحمة الله
    رجيل الهيه كلهم خيراً وبركه والله يحفظ الن اهل السنه النبويه؟

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط