وزير البترول والثروة: لا نية لخفض إنتاج النفط 

وزير البترول والثروة: لا نية لخفض إنتاج النفط 

 

تم – الرياض : نفى وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي اليوم الأربعاء، الأنباء التي تحدثت عن خفض بلاده إنتاج النفط.

وأكد النعيمي في تصريح صحافي عقب افتتاح فعاليات المنتدى السادس للبتروكيماويات الذي تنظمه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالرياض بالتعاون مع جامعة أكسفورد البريطانية، أنه ليست هناك نية لخفض الإنتاج.

ورداً على سؤال حول تراجع أسعار النفط، أوضح النعيمي أن “أسعار النفط متقلبة مثل السلع التي دائماً متقلبة أحياناً، فهناك هبوط وأحياناً ارتفاع وهذه مثلما يقول الغربيون مرة في اتجاه كذا ومرة في اتجاه كذا”.

وأضاف “من المفروض عندما ينخفض سعر اللقيم (البترول والغاز) تستفيد المعامل البتروكيماوية، ولكن الأسواق تعتمد على الطلب، وليست له علاقة بالسعر”.

وأشار إلى أن السعر مفيد بالنسبة للبتروكيماويات، مؤكداً في الوقت ذاته أن استثمارات البتروكيماويات في المملكة ناجحة، وأصبحت شركاتها عالمية.

وحول علاقة مدينة الملك عبدالعزيز بوزارة البترول، قال علاقتنا بالمدينة دائماً علاقة متينة والتعاون معها قائم في الكثير من الأبعاد والمجالات.

إلى ذلك، توقع رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الأمير الدكتور تركي بن سعود، أن يتجاوز انتاج المواد البتروكيماوية محلياً 115 مليون طن متري بنهاية العام الجاري.

وأكد أن اهتمام المدينة بنقل وتوطين وتطوير التقنيات المتعلقة بالبتروكيماويات يتزامن مع النمو الملحوظ في إنتاج تلك المواد، إذ تشير التقارير إلى أن حجم الإنتاج من المواد البتروكيماوية بلغ 79 مليون طن متري في عام 2013.

وبين خلال افتتاحه فعاليات المنتدى السادس للبتروكيماويات بحضور نخبة من الخبراء والمختصين في مجال البتروكيماويات، وأن إنتاج المواد البتروكيماوية في شركة سابك ارتفع من 35 مليون طن متري في عام 2001 إلى 70 مليون طن متري بنهاية عام 2014.

وأشار إلى أن إنشاء شركة أرامكو السعودية لشركة صدارة للبتروكيماويات بطاقة إنتاجية تقدر بثلاثة ملايين طن متري سنوياً من الكيماويات والبوليمرات إضافة مهمة نوعاً وكماً لهذه الصناعة، إضافة إلى وجود 26 مشروعاً صناعياً للبتروكيماويات تحت الإنشاء بكلفة 15 بليون دولار، و42 مشروعاً يخطط لإنشائها خلال الأعوام الخمس المقبلة بكلفة تقدر بـ 46 بليون دولار لإنتاج 120 منتجاً جديداً من البتروكيماويات.

 

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط