استئصال “تكيُّس” نادر بصدر سورية بمستشفى الملك فيصل بالطائف

استئصال “تكيُّس” نادر بصدر سورية بمستشفى الملك فيصل بالطائف

تم – الطائف : تمكن فريق طبي بمستشفى الملك فيصل بالطائف، من إجراء عملية جراحية معقدة لوافدة سورية في العقد الرابع، لاستئصال “تكيُّس” بمنطقة خطرة في الصدر.

وقال استشاري جراحة المناظير والصدر بالمجمع وعضو هيئة التدريس بكلية الطب بجامعة الطائف المشرف على الحالة؛ الدكتور محمد عيد محفوظ، أن المريضة الأربعينية راجعت المجمع منذ أشهر وهي تعاني سعالاً  وضيق نفس، ونفثاً دموياً وألماً صدرياً، وبعد إجراء كامل الفحوص تبيّن أنها تعاني تكيُّساً حبيبياً رئوياً كبيراً جداً ونشطاً نتيجة انتقال عدوى الدودة الشريطية المنتشرة في أماكن رعي الأغنام والماشية بالريف، والتهابات صدرية مزمنة.

وأكد أن المريضة سبق وأن أُجريت لها عمليتان جراحيتان بسوريا للغرض نفسه إلا أن الحالة تكرّرت هذه المرة بمنطقة حرجة جداً وبحجم ضخم جداً يكاد يكون الأكبر في العالم بمنطقة الصدر.

وأضاف الدكتور: لهذا تم إخضاع المريضة لعلاج ببرتوكول دوائي جديد عالمياً لضمان إجراء جراحي نظيف يضمن – بحول الله – الاستئصال الكامل للتكيُّس دون أي انتشار للبيوض الكثيرة الموجودة داخل التكيُّس، حيث إن ذلك يؤدي إلى الوفاة المباشرة في حالة حدوثه بالعملية – لا سمح الله.

وتابع “بعد إجراء كامل التحضيرات اللازمة خضعت المريضة لعمل جراحي متقدّم بالصدر تم خلاله استئصال التكيُّس الحبيبي بشكلٍ كامل دون أيّ انتشار أو مضاعفات مع الحفاظ على كامل الأعضاء الحسّاسة الموجودة والمحيطة بالتكيُّس، كالقلب، والشرايين، والأوردة، والأعصاب، والرئة، وبعد أسبوع عادت المريضة لبيتها وعائلتها سالمةً معافاة”.

 وتوجّه الدكتور محفوظ، بالشكر لله، ثم لمساعديه كل من الدكتور إيهاب فوزي، والدكتور جاسر علي الاستشاريين المساعدين بجراحة القلب والصدر، ورئيس قسم التخدير الدكتور أحمد نصر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط