السعودية: 10 نساء كحد أدنى للالتحاق بخط الإنتاج بالمصانع

السعودية: 10 نساء كحد أدنى للالتحاق بخط الإنتاج بالمصانع

تم – الرياض: حظرت وزارة العمل على أصحاب المصانع توظيف ما لايقل عن 10 نساء في جميع مراحل خط الإنتاج وهو الحد الأدنى الذي جاء كتعديل على القرار الوزاري الخاص باشتراطات توظيف النساء في المصانع.

وقالت مصادر صحافية إن التعديلات شملت المادة الرابعة من القرار، إذ حددت عدد النساء على خطوط الإنتاج في المصانع بعشر سيدات.

وأضاف: جاء تعديل المادة الرابعة لتنص على (إذا كانت العاملات يعملن في مرحلة من مراحل خط الإنتاج فيجب أن يكون جميع العاملين في هذه المرحلة من النساء، كما يجب ألا يقل عدد النساء عن 10 في جميع مراحل خط الإنتاج”.

وتابع أن “التعديلات شملت كذلك المادة السابعة من القرار نفسه التي كانت تنص على تحديد ساعات عمل المرأة من الساعة السادسة صباحًا، وحتى الساعة الخامسة مساء”.

وأشار إلى أن التعديل الجديد حظر على المرأة خروجها للعمل في المصانع قبل الساعة السادسة صباحًا، وبعد السابعة مساءً.

وكانت وزارة العمل قد طرحت القرار الوزاري الخاص باشتراطات توظيف النساء في المصانع، أمام المهتمين وأصحاب الأعمال والمنشآت في القطاع الخاص والمرأة العاملة، داعية إلى مشاركتها في تحسين مسودة القرار،على بوابة المشاركة المجتمعية “معًا للقرار”، وذلك لإبداء الملاحظات والآراء قبل إقراره.

وفي السياق، قالت عضو مجلس إدارة شركة رضوى السعودية لإنتاج الدواجن نشوى طاهر: اعتقد أن المصانع تعتبر من أفضل المواقع لعمل المرأة لذا يجب دعم وتشجيع المرأة للعمل بمجال القطاع الصناعي؛ لأنه مجال جيد للنساء الباحثات عن وظائف خاصة في المناطق البعيدة والقرى.

ولفتت إلى أن توجه وزارة العمل نحو توظيف النساء بالمصانع سيساهم في حل أزمة البطالة النسائية والاستفادة من الكوادر الوطنية كما سيحد من اللجوء على استقدام العمالة الأجنبية من الخارج.

وقال الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في المملكة لشركة الغذاء النقي (أفكو السعودية)، عبدالعزيز شرف الدين بخاري “لاشك أن طبيعة المرأة تختلف عن طبيعة الرجل، فالمرأة تحتاج إلى طبيعة عمل معينة تتناسب مع طبيعتها”.

وأوضح أن هناك بعض المصانع تتطلب جهدًا عاليًّا لاتتحملها المرأة لكن إذا توافرت وظائف تتناسب مع المرأة فلاشك أن المرأة يمكنها أن تحقق إنتاجية عالية في قطاع التصنيع وقد اثبت المرأة السعودية في أكثر من مجال على أنها قادرة ومنجزة في العمل بشكل لافت.

ولفت بخاري إلى تأييده لعمل المرأة في المصانع واعتبر أن دخول العنصر النسائي في قطاع الخاص يساعد على تقليل نسبة البطالة النسائية بشكل كبير في السعودية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط