المبارك: كفالة يضمن 80 % من قروض البنوك للمنشآت الصغيرة

المبارك: كفالة يضمن 80 % من قروض البنوك للمنشآت الصغيرة

تم – الرياض

قال المدير العام لـ”برنامج كفالة” لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة المهندس أسامة بن عبدالرحمن المبارك، أن الدولة تبذل جهدا كبيرا للارتقاء بقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة لزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي وتحقيق التنوع الاقتصادي وتوفير فرص عمل جديدة تعمل على زيادة نسبة التوطين.

 

ويعد برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة من المبادرات التنموية الناجحة في مجال دعم وتنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة والذي أثبت نجاحه خلال الأعوام الماضية في توفير التمويل لأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة حيث يكفل البرنامج 80% من قيمة التمويل الممنوح من البنوك المتعاونة مع البرنامج بهدف تقليل درجة المخاطر التي تتعرض لها الجهات التمويلية ولتشجيعها على تمويل هذه النوعية من المنشآت وتوسيع دائرة المستفيدين من البرامج التمويلية الحكومية.

 

أوضح المبارك في بيان حصلت “تم” على نسخة عنه، أن إدارة البرنامج نجحت خلال الربع الأول من العام المالي 1437/ 1438، 2016 في توفير التمويل لعدد 348 منشأة صغيرة ومتوسطة مقابل 323 منشأة خلال الفترة من العام السابق بمعدل نمو بلغت نسبته 8%، وذلك بإصدار عدد 695 كفالة مقابل 690 كفالة تم إصدارها خلال الفترة نفسها من العام السابق.

 

وأكد أن القيمة الإجمالية للكفالات بلغت 373 مليون ريال مقابل 353 مليون ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي بمعدل زيادة بلغت نسبتها 6%، في حين بلغت قيمة التمويل المقدم من البنوك المتعاونة مع البرنامج 715 مليون ريال مقابل 714 مليون ريال خلال الفترة نفسها من العام السابق.

 

وكشف المبارك أن البنك الأهلي التجاري وبنك الرياض ومصرف الراجحي هي أكثر البنوك التي ساهمت في تمويل قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في تلك الفترة تحت مظلة البرنامج وذلك من حيث عدد وقيمة الكفالات المصدرة.

 

وأوضح أن قطاع التشييد والبناء والذي يشمل قطاعات فرعية عدة مثل الأعمال الإنشائية والصيانة والتشغيل والمقاولات الفرعية المتخصصة يعد أكثر القطاعات الاقتصادية المستفيدة من البرنامج بنسبة 46% من إجمالي عدد الكفالات، يليه في الأهمية قطاع التجارة بنسبة 27%، ثم قطاع خدمات المال والأعمال والخدمات الأخرى وقطاع الصناعة بنسبة 9% لكل منهما، أما باقي القطاعات فمثلت ما نسبته 9% من إجمالي عدد الكفالات المعتمدة خلال الربع الأول من العام 2016.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط