الجبير: خادم الحرمين يعقد اجتماعا ثنائيا مع أوباما اليوم والقمة الخليجية الأميركية غدا

الجبير: خادم الحرمين يعقد اجتماعا ثنائيا مع أوباما اليوم والقمة الخليجية الأميركية غدا
تم – الرياض:كشف وزير الخارجية عادل الجبير، أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز سيعقد اليوم الأربعاء، قمة ثنائية مع الرئيس الأميركي باراك اوباما، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، على أن تنطلق فعاليات القمة الخليجية الأميركية غدا الخميس.
وقال الجبير في تصريحات صحافية، إن قادة دول مجلس التعاون الخليجي والرئيس الأميركي يجتمعون غدا لتقييم أداء ستة فرق عملية تم إقرارها قبل عام خلال قمة كامب ديفيد التي انعقدت في ضواحي واشنطن، بهدف تكثيف الجهود الأمنية والعسكرية بالمنطقة، وإنشاء قوات خاصة لدول مجلس التعاون ووضع منظومة مضادة للصواريخ البالستية في المنطقة، إلى جانب تسهيل إجراءات فسح الأنظمة الدفاعية المتطورة لدول مجلس التعاون، وأيضا التصدي لتدخلات ايران في شؤون دول المنطقة.
وأَضاف هذه الستة فرق بدأت بأعمالها بالفعل، وسيتم خلال القمة تقييم نتائج عملها بحسب توصيات قمة كامب ديفيد، على أن يكون هناك قمة لاحقة في المنطقة بعد عام تقريبا لتقييم ماتم التوصل إليه وللنظر في كيفية تكثيف الجهود بين دول مجلس التعاون والولايات المتحدة الأميركية في المجالات كافة.
واستبعد الجبير أن يكون للقمة الخليجية الأميركية أي علاقة بتصريحات الرئيس أوباما الأخيرة، موضحا أنها كانت مجدولة منذ عام، والرئيس الأميركي كرر رغبته بزيارة المملكة لعقدها.
وأكد أن العلاقات السعودية الاميركية علاقات تاريخية واستراتيجية قوية في المجالات كافة، مضيفا هناك مصالح مشتركة في كلا البلدين فيما يتعلق بمواجهة الارهاب وفي الجانب العسكري، والاقتصادي، والاستثمارات والتجارة، إلى جانب التعليم والصحة وفي مجالات كثيرة.

2 تعليقات

  1. فايز هادي

    الله يوفقكم..

  2. فايز هادي

    بالتوفيق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط