الرياض تحتضن قمة مغربية خليجية تبحث الشراكة الاقتصادية

الرياض تحتضن قمة مغربية خليجية تبحث الشراكة الاقتصادية

تم – الرياض : تحتضن المملكة العربية السعودية على أرض عاصمتها الرياض، مساء اليوم الأربعاء، القمةُ المغربية الخليجية الأولى التي تهدف إلى بلورة مواقف موحدة تجاه القضايا الإقليمية، وإعطاء دفعة جديدة للشراكة الإستراتيجية بين الرباط ودول مجلس التعاون الخليجي.

وسيكون الملف الاقتصادي حاضرًا في فعاليات القمة، التي يشارك فيها العاهل المغربي محمد السادس، وفق وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة بالمغرب، دون التطرق إلى تفاصيل القضايا الاقتصادية التي ستتم مناقشتها في القمة.

وبلغ حجم التبادلات التجارية بين المغرب ودول مجلس التعاون الخليجي 28.6 مليار درهم “ثلاثة مليارات دولار” عام 2014، وهو ما يمثل 4.9% من إجمالي التبادل التجاري للمغرب، مقابل 3.6% في 2000، وذلك حسب التقرير الاقتصادي والمالي المرفق بمشروع قانون مالية 2016.

كما بلغت واردات المغرب من دول مجلس التعاون الخليجي 26.8 مليار درهم “2.7 مليار دولار” سنة عام ، وهو ما يمثل 6.9% من إجمالي واردات المغرب مقابل 5.3% عام 2000.

وبحسب وكالة الأنباء المغربية، تمثل المملكة العربية السعودية أول مستورد للصادرات المغربية في منطقة الخليج بنحو 920 مليون درهم “مئة مليون دولار”؛ أي ما يعادل 52.4% من إجمالي الصادرات نحو المنطقة، تليها الإمارات العربية المتحدة بنحو 589 مليون درهم “ستين مليون دولار” وبنسبة 33.5%.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط