6 خطوات ذهبية لهزيمة “القاتل الصامت” 

6 خطوات ذهبية لهزيمة “القاتل الصامت” 

 

تم – الرياض : لم يعد مرض ارتفاع ضغط الدم مقصورا على كبار السن كما كان في  السابق، إذ أًصبح أحد أكثر المشاكل الصحية شيوعاً بين أوساط الشباب، ويتم اكتشافه بالصدفة، أو من خلال الشعور بأعراض عامة كالصداع والدوار وضيق النفس، أو مشاكل في النظر وإرهاق عام.

ويحذر الخبراء من خطورة ارتفاع ضغط الدم، لما له من مخاطر على الصحة، فقد يؤدي إلى إصابة صاحبه بجلطة قلبية، أو خلل في النظر أو السمع، أو يضر بوظائف الكلى وغيرها من المشاكل الصحية، ولهذا يعرف ارتفاع ضغط الدم بـ”القاتل الصامت” لشدة خطورته.

ومن العوامل التي تتسبب في الإصابة بضغط الدم المرتفع، كثرة تناول الأغذية المملحة والمعلّبة والسكريات والنشويات بأنواعها، كذلك ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم الناتج عن تناول الأغذية المشبعة بالدهون، وقلة الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية، وضيق الشرايين، كذلك بسبب مشاكل في الكلى أو غيرها من العوامل المحفزة على ارتفاع الضغط.

وينصح الخبراء مريض ضغط الدم المرتفع بتغير نمط حياته كليا، حتى لا يعتمد في العلاج على الأدوية والكيمياويات، وربما تغيير نمط حياته قد يجعله يتوقف عن تناول الأدوية بشكل نهائي، وفي هذا الصدد قدمت بعض الدراسات 6 خطوات أساسية لمساعدة مريض الضغط تتمثل فيما يلي:

1 – فقدان الوزن الزائد خاصة في منطقة الخصر، إذ توجد علاقة وثيقة بين ارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن،  كما أن زيادة الوزن هي المسبب الأساسي لتوقف التنفس أثناء النوم (المعروف بالشخير)، ما يفاقم من مشكلة الضغط العالي، كما أثبتت الأبحاث أن هناك علاقة وثيقة بين محيط الخصر والإصابة بضغط الدم المرتفع، ففي الرجال إذا زاد محيط الخصر عن 102 سم، وفي السيدات إذا زاد محيط الخصر عن 89 سم، فيكون الشخص عرضة للإصابة بضغط الدم المرتفع.

2- ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، ومن أبسطها المشي أو السباحة يوميا، إذ تساعد الرياضة في تنظيم ضغط الدم والحفاظ عليه ضمن المستويات الطبيعية، وهنا ينصح الأطباء بممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة خمسة أيام بالأسبوع لصحة أفضل.

3 – خفض مستوى الصوديوم في الجسم، فمريض ضغط الدم المرتفع يجب عليه التقليل من نسبة الملح في الطعام، كما يجب عليه تجنّب الأغذية المعلبة والمحفوظة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم الذي يعتبر السبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم.

4 – تناول  الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم، إذ ينصح الأطباء مرضى الضغط المرتفع باتباع نظام غذائي صحي غني بالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم هو السر وراء التحكم بضغط الدم المرتفع.

5 – تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، إذ تساعد هذه الأطعمة الجسم في طرد الكمية الزائدة من الصوديوم، ومنها الموز والتمر والأفوكادو والمشمش والفاصوليا والجزر والشوكولاتة الداكنة وغيره.

6 – احتفظ بقائمة لطعامك لمساعدتك في تغيير العادات الغذائية وفقا لما سبق بسهولة أكبر، وحتى تتحكم في كمية الأطعمة التي تأكلها وتمنع الأطعمة الضارة التي قد تفاقم من مشكلة ضغط الدم.

 

 

تعليق واحد

  1. غير معروف

    مشكور

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط