أصغر بدر في 2016 يحل الليلة في سماء السعودية

أصغر بدر في 2016 يحل الليلة في سماء السعودية

 

تم – الرياض : تشهد سماء السعودية والمنطقة العربية، اليوم الخميس، أصغر قمر بدر خلال العام 2016؛ حيث سيقع على مسافة حوالى 50 ألف كيلومتر أبعد من الأرض؛ مقارنة بأقرب قمر بدر سيحدث في نوفمبر المقبل.

 

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن هذا القمر البدر الصغير يحدث بعد أسبوعين من أقرب قمر محاق وقع مطلع الشهر في السابع من إبريل الجاري.

 

وأكد أبو زاهرة أن السبب يرجع في أن هذا القمر البدر يطلق عليه “أصغر بدر”؛ نظراً لأن مرحلة البدر المكتمل سوف تقع قريبة مع وقوع القمر في “الأوج”، وهي أبعد نقطة في مداره حول الأرض، وسيفصل بينهما أقل من يوم”.

 

وتابع “يمكن ملاحظة أن الحجم الظاهري للقمر يتغير ولا يبقى ثابتاً؛ حيث تارة يكون صغيراً، وتارة أخرى يكون كبيراً؛ وذلك نتيجة لأن مدار القمر حول الأرض بيضاوي الشكل وليس دائرة تامة”.

 

وأوضح أبو زاهرة: “سيشرق القمر، مساء اليوم الخميس، مع غروب الشمس، وبعد ذلك يصل إلى أبعد نقطة في مداره حول الأرض عند الساعة 7:05 مساء بتوقيت مكة، عندها يكون على مسافة 406.351 كيلومتراً، وفي ذلك الوقت يشاهد فوق الأفق الشرقي، وسيلاحظ أن حجمه الظاهري صغير؛ وذلك نتيجة للمسافة التي تفصلنا عنه”.

 

وأضاف: “يُعتبر هذا التوقيت من الشهر القمري مثالياً لرصد الفوهات المشعة على سطح القمر بواسطة تلسكوب صغير أو المنظار ثنائي العينية؛ خلافاً لبقية التضاريس الأخرى كالفوهات والجبال التي تبدو مسطحة؛ نظراً لأن القمر يكون واقعاً بالكامل في ضوء الشمس”.

 

واستطرد: “ومع مرور ساعات الليل سيصل القمر أعلى نقطة في قبة السماء عند منتصف الليل، ويبقى مشاهداً إلى شروق شمس اليوم التالي، وبعد ذلك يصل إلى نقطة الاكتمال عند الساعة 8:23 صباحاً”.

 

يُذكر أنه في كل عام تتكرر ظاهرة حدوث أصغر قمر بدر؛ إلا أنها تحدث متأخرة بشهر و18 يوماً كل عام؛ مما يعني أنه في العام 2017 سيحدث أصغر قمر بعد في 9 يونيو، وفي العام 2018 سيحدث في 27 يوليو، وهكذا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط