ولي ولي العهد يكشف عن طرح أسهم “أرامكو” عبر “الإدراج المزدوج”

ولي ولي العهد يكشف عن طرح أسهم “أرامكو” عبر “الإدراج المزدوج”

تم – الرياض: تباشر المملكة العربية السعودية، حاليا، درس فكرة “الإدراج المزدوج” لأسهم شركة النفط السعودية العملاقة “أرامكو” في خطوة تهدف للوصول إلى المستثمرين خارج سوق الأسهم المحلية.

وأوضح ولي ولي العهد السعودي رئيس المجلس الاقتصادي والتنمية لوكالة “بلومبرغ” الأمير محمد بن سلمان، في تصريحات صحافية، أنهم يدرسون خيارات عدة، حاليا، من بينها “الإدراج المزدوج” أو يكون “لدينا صندوق استثمار في بورصة أميركا، يمكنه فقط التجارة والاستثمار في أسهم شركة “أرامكو” مثل بعض الصناديق الموجودة هنا، وتتاجر في الذهب والنفط”.

وأبرز الأمير محمد، أن الحكومة تخطط لأن تصبح “أرامكو” شركة قابضة تملك حصصا في الشركات التابعة لها من دون أن تشارك في إدارتها بصورة مباشرة، مشيرا إلى أن هدفهم بيع حصة من “أرامكو” للجمهور، ومن ثم بيع حصة في الشركات التابعة لها، بما في ذلك قطاع المصافي.

إلى ذلك، كشفت مصادر مطلعة، عن أن التطورات الاقتصادية تتسارع في المملكة، وأن السعوديين في انتظار إعلان “الرؤية المستقبلية” التي ستعلن الاثنين المقبل، إذ بدأت المملكة خطوات اقتصادية فاعلة تستهدف تخفيف الإنفاق وإعادة هيكلة الدعم.

وفي شأن ما تم الكشف عنه اليوم من درس طرح فكرة “الإدراج المزدوج” لأسهم “أرامكو”، بيّن الخبير الاقتصادي والرئيس التنفيذي لشركة الاستثمار “كابيتال” هشام أبوجامع، في تصريح صحافي: أن السعودية مقبلة على تغييرات اقتصادية، ولعل توجه المملكة للإصدارات الخارجية هدفه التخفيف على البنوك المحلية من تحمل الطلبات الحكومية، مبرزا أنه على الرغم من انخفاض أسعار النفط والظروف الاقتصادية؛ فإن السعودية أعلنت عن هذه الإصدارات، ما يزيد من مصداقية المملكة وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها.

وأضاف أبوجامع: أن الأسواق العالمية تنتظر بشغف طرح أرامكو والإصدارات الجديدة، خصوصا أن القطاع المصرفي السعودي قد حقق نموا جيدا في الأرباح خلال الربع الأول من العام، إذ كشفت بنوك “الراجحي والأهلي وسابك” عن نمو فاق الربع الرابع من العام الماضي، ما يؤشر إلى القوة المالية للبنوك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط