سيجان: أنقرة لم تلتزم بكافة الشروط لدخول مواطنيها أوروبا

سيجان: أنقرة لم تلتزم بكافة الشروط لدخول مواطنيها أوروبا

تم – بروكسيل

قالت مديرة إدارة الهجرة بالمفوضية الأوروبية مارتا سيجان، إن أنقرة التزمت حتى الآن بالكامل بـ35 من أصل 72 شرطاً لازماً لمنح مواطنيها حرية دخول دول الاتحاد من دون تأشيرة، وذلك قبل 10 أيام من الموعد المحدد لالتزامها بكل الشروط.

 

وأضافت سيجان في جلسة للبرلمان الأوروبي: السلطات التركية كانت بالتأكيد تسرع تنفيذ الإصلاحات الإدارية والقانونية التي تمكنها من التزام الشروط.

 

وكان الاتحاد الأوروبي وعد الشهر الماضي بإعفاء الأتراك من تأشيرات الدخول بحلول نهاية حزيران المقبل، مقابل موافقتها على استعادة جميع المهاجرين غير الشرعيين الذين يبحرون من شواطئها إلى اليونان شرط أن تفي بكل المعايير.

 

وحضّت الرئاسة الهولندية للاتحاد الأوروبي أمس، الدول الأعضاء على تسريع تطبيق برنامج إعادة مهاجرين سوريين الى أوروبا من تركيا، وهو البند الرئيسي في الاتفاق الموقع بين الاتحاد وأنقرة، وذلك خلال اجتماع في لوكسمبورغ.

 

وينص الاتفاق على اعادة كل المهاجرين غير الشرعيين الوافدين الى الجزر اليونانية، إلى تركيا بما يشمل طالبي اللجوء، ومقابل كل سوري يُعاد الى تركيا، يتعهد الاتحاد الأوروبي بإيواء مهاجر سوري من تركيا في إحدى دوله، بحدود 72 ألف شخص.

 

ووفق حصيلة المفوضية الأوروبية التي نُشرت أول من أمس، فإن 325 مهاجراً في أوضاع غير شرعية وصلوا إلى اليونان بعد الاتفاق وأُعيدوا وتم ايواء 103 لاجئين سوريين في دول الاتحاد الأوروبي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط