مختص تقني يتحدث عن الخدمات والبرامج المحجوبة في #المملكة وأسبابها

مختص تقني يتحدث عن الخدمات والبرامج المحجوبة في #المملكة وأسبابها

مختص تقني يتحدث عن الخدمات والبرامج المحجوبة في #المملكة والأسباب

تم – تكنولوجيا: كشف المهتم بالتقنية وأنظمة الحاسبات محمد العرفج، عن عدد من الخدمات والبرامج المحجوبة في المملكة على نحو كلي، مثل الـFace time و Wi_fi calling و Viber، أو جزئياً مثل: Telegram و SnapChat و  icloud و Skype و Spotify و Whats app و App store و Google play.

وأوضح العرفج: أن غالبية تلك البرامج يعاني مستخدموها من بطئ شديد، يعتقدون بأن السبب من شركة التطبيق نفسها أو مشكلة في الجهاز، وجميع ما ذكر غير صحيح، والمعلومة الأكيدة هي أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع الشركات حجبتها جزئيا لتتمكن من الاطلاع على البيانات الموجودة.

وأضاف: أن الحجب الجزئي Throttling المقصود في بعض التطبيقات؛ عملية تضييق وتبطيئ سرعة الإنترنت على بعض الخصائص داخل الخدمة لأسباب تجارية ربحية تتعلق بشركات الاتصال، والتأكد من وجود الحجب الجزئي حين يستخدم التطبيق مع الـ VPN، سيلاحظ أن التطبيق يبدأ بالعمل طبيعيا وبسرعة عادلة، موضحا بعض التطبيقات والخدمات المحجوبة جزئيا وكليا على النحو التالي:

SnapChat

أبرز أنه أخيرا، على نحو مفاجئ حجبت المكالمات على بعض المستخدمين لسبب غير معروف، ومن غير المستبعد أن يجري حجب المكالمات كاملا على جميع المستخدمين كما حدث في تطبيق “الواتس آب” مشيرا إلى أنه يلاحظ الكثير من المستخدمين  بطئا في تحميل اللقطات والقصص  حتى لو كانت سرعة باقتهم عالية، وهذا يرجع إلى الحجب الجزئي من قبل بعض الشركات لهدف تجاري، وليس كما يعتقد بعض الأشخاص أن بطئ التحميل يكون بسبب استخدام التأثيرات “فلاتر” أو ضعف خدمة اتصالهم.

Whats app

تابع أنه بعد أن أعلنت الشركة عن إطلاقها لخدمة المكالمات المجانية عبر تطبيقها؛ إلا وجرى حجب المكالمات من قبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، مبينة حينها في بيان صحافي أصدرته: أن تفعيل خاصية الاتصال الصوتي يعود للشركة المالكة للتطبيق، كما أن هذه الخاصية لا تعمل في العديد من دول العالم ومنها بعض دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لعدم توافقها مع تنظيمات تلك الدول.

Telegram

ذكر أن هذا البرنامج عليه تضيق عالي جداً من شركات الاتصالات والهيئة، وهو أكبر تطبيق متضرر من الحجب الجزئي، فجميع الصور ومقاطع الفيديو ونحوها بطيئة جداً في التحميل لدى بعض المستخدمين، فضلا عن أنه، أخيراً، لم يتمكن عدد من المستخدمين الجدد ذو الأرقام السعودية من التسجيل في هذا التطبيق بسبب أنه جرى إلغاء رسالة التفعيل التي تصل للمستخدم.

Spotify

وزاد: أن هذه الخدمة غير مدعومة  أساساً في السعودية؛ لكن إذا كان لدى المستخدم حساب أميركي وباقة مدفوعة خاصة بهذه الخدمة، سيتمكن من تشغيلها في أي مكان؛ لكن المشكلة ستكون في الحجب الجزئي لها بتبطيء بث الأغاني وتحميلها في بعض الأحيان.

icloud

استكمل: أنه يحدث مع بعض المستخدمين تعثر إجراء النسخ الاحتياطية أو أنها تأخذ منهم وقتاً طويلاً لذلك، ولكثرة استخدام هذه الخدمة التي ربما تسبب بطئاً في أبراج الاتصالات وضغطاً هائلاً؛ جرى حجبها جزئيا، واستدل على ذلك بقوله: أحضرت نحو أربعة فنيين من إحدى شركات الاتصالات لحل مشكله بطئ “المودم” في المنزل وضعف اتصاله مع بعض الأجهزة، على الرغم من أنني مشترك في باقة عالية السرعة، واجمعوا أنه لحل المشكلة يجب إطفاء أجهزة شركة “أبل” أو إلغاء خدمة icloud .

App store  و Google play

استأنف: أنه يحدث أن تتصل بالـ”VPN” وتكون الشبكة عليه أسرع  من الشبكة التي تستخدمها في بلدك، والسبب يرجع إلى وجود حجب جزئي من قبل بعض شركات الاتصالات، لجعل العملاء يشتركون في باقات عالية السرعة؛لكن بالرغم من اشتراكهم إلا أن الشبكة الخارجية تبقى أسرع من ذلك.

Face time

منذ ظهوره طلبت هيئة الاتصالات من شركة “أبل” منعه، فجرى تصنيع أجهزة خاصة لدولة الإمارات والمملكة العربية السعودية يخفى فيها هذا التطبيق، وبالتالي إذا أدخلت شريحة هاتف بحرينية مثلاً أو أي شريحة اتصال أخرى سيظهر لك التطبيق للتحميل، وأيضاً إذا كان موديل جهازك غير سعودي أو إماراتي  فستلاحظ وجود التطبيق حتى إذا كانت شريحة هاتفك سعودية.

Wi_fi calling

هي خدمة أطلقتها  شركة “أبل” في إحدى مؤتمراتها ، تساعد كثيرا في حل مشكلة انقطاع إشارة الهاتف أو ضعفها في بعض الأماكن فتبقيك متصل على نحو دائم، وتتيح لك إجراء وتلقي المكالمات الهاتفية من خلال شبكة “واي فاي”، وهذا يعتبر خسارة لشركات الاتصالات فجرى حجبها على نحو كامل على الرغم من أنها أتيحت مدة أسبوع واحد فقط من قبل إحدى الشركات السعودية.

واختتم العرفج حديثه قائلاً: نعتقد بأن حجب هذه الخدمات من قبل هيئة الاتصالات السعودية أو من الشركات المزودة لخدمات الاتصال والإنترنت في السعودية حدث من دون إعلان رسمي أو تبرير من أي منصة إعلامية، وجرى التواصل معهم وتقديم بلاغات وشكاو من العديد من المستخدمين وكان الرد بالتجاهل أو انكار الحجب، منوها إلى أن الحكومات إذا أرادت الدخول والاطلاع على أي رسالة يمكنها ذلك من دون اللجوء إلى التضييق والحجب الجزئي.

يذكر أن رواد مواقع التواصل الاجتماعي كانوا أطلقوا في وقت سابق وسما بعنوان (كفاية حجب يا هيئة الاتصالات) عبروا فيه عن استيائهم تجاه حجب بعض التطبيقات والخدمات في المملكة.

تعليق واحد

  1. وحنا ياغافلين لكم الله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط