مدرسة الشرطة في مكة المكرمة .. تاريخ ومجد

مدرسة الشرطة في مكة المكرمة .. تاريخ ومجد

تم – الرياض

صدر في 29 رمضان 1354هـ، الأمر السامي الكريم بالموافقة على اقتراح مدير الأمن العام يومئذ للسيد مهدي المصلح، بإنشاء مدرسة للشرطة في مكة المكرمة بهدف تخريج ضباط يقومون بالواجبات الأمنية والتحقيق في الجرائم وتوقيف الجناة.

ولم تكن مدة الدراسة في المدرسة ثابتة في بداية تأسيسها، وكان مؤهل القبول فيها الشهادة الابتدائية نتيجة للظروف السائدة في ذلك الوقت، من حيث محدودية انتشار التعليم ومواد الدراسة تشتمل على موضوعات مختلفة تهم المحقق وضباط الأمن عمومًا، كالتحقيق الجنائي ومبادئ الطب الشرعي والتدريب العسكري والأنظمة الإدارية في المملكة، وقد حددت المواد من 20 إلى 37 من نظام مديرية الأمن العام، الشروط والمؤهلات و المواد التعليمات التي تنظم أعمال تلك الدراسة.

وفي عام 1370هـ؛ حدد مؤهل القبول بشهادة إتمام الدراسة الابتدائية وحددت مدة الدراسة بعما واحد، ومع تطور المستوى التعليمي في البلاد والحاجة إلى المزيد من العلوم الأمنية والشرطية فقد زيدت مدة الدراسة إلى عامين ابتداءً من عام 1377هـ، واشتمل المنهج على مواد أخرى تتناسب مع التطور الذي تسير فيه أعمال الشرطة، وفي عام 1380هـ أصبح مؤهل القبول فيها شهادة السنة الثانية المتوسطة وبقيت مدة الدراسة عامين.

وفي عام 1381هـ أصبحت شهادة الكفاءة أقل مؤهل تعليمي يمكن قبوله بمدرسة الشرطة، وأصبحت مدة الدراسة ثلاثة أعوام، واشتمل المنهج الدراسي على مواد مسلكية وتشريعية وحقوقية ومواد ثقافية تخصصية.

وتغير مسمى المدرسة إلى كلية الشرطة بدلًا من مدرسة الشرطة، وعلى إثر ذلك التحق بها عدد من الطلاب حملة شهادة إتمام الدراسة الثانوية، فأصبحت مدة الدراسة فيها ثلاثة أعوام بالنسبة لحملة الشهادة المتوسطة، وعامين لحملة شهادة الثانوية العامة.

وفي عام 1385هـ نقلت مدرسة الشرطة إلى مدينة الرياض، ثم ربطت بوزارة الداخلية بموجب القرار الصادر من وزارة الداخلية رقم 109 وتاريخ 25/1/1386هـ.mak_79653793mak_37225949mak_41855059mak_21453229

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط