دراسة: سكر المشروبات الغازية مسؤول عن تغيرات بجينات الدماغ

دراسة: سكر المشروبات الغازية مسؤول عن تغيرات بجينات الدماغ

تم – كاليفورنيا : أكدت دراسة علمية حديثة أشرف عليها علماء من جامعة كاليفورنيا، أن سكر الفركتوز، الموجود في المشروبات الغازية، يرتبط بحدوث تغييرات في مئات الجينات بالدماغ، إضافة إلى مجموعة من الأمراض مثل السكر وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض ألزهايمر، إضافة إلى اضطراب النشاط المفرط ونقص الانتباه “ADHD”.
وكشفت الدراسة الجديدة أن المئات من هذه الجينات يمكن أن تتضرر من جراء الفركتوز، ومع ذلك اكتشف العلماء أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 والمعروفة باسم حمض الدوكوساهيكسانويك، أو “DHA”، تقلل التغييرات الضارة التي تنتج عن تناول الفركتوز.
وقال مؤلف الدراسة وأستاذ البيولوجيا التكاملية وعلم وظائف الأعضاء في جامعة كاليفورنيا شيا يانغ، إن أحماض أوميجا 3 تقلل التغيرات الجينية بأكملها وتساعدها على العودة إلى وضعها الطبيعي، وهو أمر رائع”، كما أن سكر الفركتوز الموجود في الفواكه لا يمثل خطورة؛ لأن بها مواد أخرى تعادل تأثيره ولكن الخطورة في الفركتوز الموجود في المشروبات الغازية والعصائر المحلاة والمواد الغذائية الصناعية.
وأوضح الباحثون أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 “DHA”، توجد بشكل طبيعي في أغشية خلايا الدماغ، ولكن ليس بكميات كبيرة بما يكفي للمساعدة في مكافحة الأمراض. والتي توجد بوفرة في الأسماك الدهنية كالسلمون والماكريل والبيض وكذلك الجوز، وبذور الكتان، والفواكه والخضراوات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط