أقل من 24 ساعة تفصل السعوديين عن الرؤية المستقبلية للمملكة

أقل من 24 ساعة تفصل السعوديين عن الرؤية المستقبلية للمملكة
تم – الرياض: يعلق السعوديون آمال كبيرة على “رؤية المملكة” 2020 التي سيتم الكشف عنها في موعد أطلقه ولي ولي العهد السعودي رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الأمير محمد بن سلمان غدا الاثنين، والتي من المنتظر أن تتضمن برامج اقتصادية واجتماعية وتنموية طموحة٬ لتجهيز المملكة لمرحلة ما بعد النفط.
ووفقا للتصريحات المعلنة بخصوص هذه الرؤية، سيتم إعادة هيكلة صندوق الاستثمارات العامة وضم أسهم أرامكو له ليصيح إجمالي الأصول التي سيديرها الصندوق نحو 2.7 تريليون دولار، فيما تبلغ قيمتها الآن 5 مليارات دولار فقط، وأكثرها كحصص في الشركات السعودية، مثل ، سابك والبنك الأهلي والإنماء والبحري والاتصالات السعودية، ومن المنتظر أن يستثمر الصندوق 50%، من ممتلكاته في استثمارات خارجية بحلول عام 2020.
ويحسب لهذا الصندوق بحسب مراقبين أنه المستثمر الأكبر في سوق الأسهم السعودية بسبب ملكيته في الشركات الكبرى بالقطاعات المصرفية والبتروكيماويات والنقل والاتصالات الطاقة وغيرها، اضافة الى كونه المستثمر الأكبر في غالبية الشركات الضخمة غير المدرجة في السوق؛ وهو استثمار تنموي يهدف إلى تحقيق التنمية الصناعية من جهة والعوائد على رأس المال.
كما تشير تصريحات الأمير محمد بن سلمان إلى أنه سيتم في ضوء رؤية المملكة 2030 خصخصة أصول بقيمة 400 مليار دولار، لتندرج تحت لواء صندوق الاستثمارات، إضافة لقيمة “أرامكو” التي ستكون لها قيمة سوقية بعد طرح جزء من أسهمها، وتكوين الصندوق سيكون بالتدرج.

4 تعليقات

  1. علي عبدالله سعيد الصيعري

    الله يكرم الدولة اللي تبغا تسعد الشعب السعودي بالعيشة الكريمة و يارب تعزها ان شاءالله بنصرة الاسلام و المسلمين على من عاداهم

  2. زيادة الرواتب غدا
    ٣٠

  3. أحب ملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود

  4. العاطله

    اتمنى ان يتغير وضعنا للافضل او يصرف لنا راتب تعبنا خلاص

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط