“رأس الشيخ حميد” مكان سياحي خلّاب ينتظر مشروع “جسر الملك” للازدهار

“رأس الشيخ حميد” مكان سياحي خلّاب ينتظر مشروع “جسر الملك” للازدهار

تم – متابعات : يعتبر “رأس الشيخ حميد” في المملكة العربية السعودية، من أهم وأشهر المواقع التي يعشقها محبو الغوص، لوقوعها بين خليج العقبة ونهاية البحر الأحمر، فعلى الرغم من خلوها من الاستثمارات الجاذبة للسياحة؛ فإن شواطئها تستقطب الكثير من محبي الشواطئ الهادئة، فضلاً عن إطلالتها الساحرة على جزيرتي “صنافير” و”تيران”، كما يمتاز برمال ذهبية تدخل في مياه البحر الأحمر الفيروزية في منظر يبحث عنه العديد من محبي الرحلات البحرية.
وفي السياق، أوضح أستاذ الجيولوجيا في جامعة “الملك سعود” الدكتور عبدالعزيز بن لعبون، أن رأس الشيخ حميد من المناطق البحرية السعودية المميزة، لما تتمتع به من طبيعة ساحرة وقربها من جزيرة تيران وصنافير، مبرزا أن “البحر في منطقة رأس الشيخ حميد والمقابلة لشرم الشيخ المصرية من المناطق المميزة والغنية بطبيعتها، وأيضا بالشعب المرجانية، وهي منطقة بكر، فضلا عن مشاهدة جبل تيران الشهير وأيضا جزيرة “صنافير” من تلك المواقع”.
وتتشكل المياه في المنطقة الرملية في رأس الشيخ حميد بألوان قرمزية ومتغيرة تبدو على نحو واضح، كما يستطيع الغواصون مشاهدة جميع الأحياء البحرية في المنطقة نفسها لصفاء مياهها، فضلا عن مشاهدة مناطق متعددة، من بينها جبال شرم والطور ومشاهدة المضائق المائية في جبل تيران، فيحرص هواة الغوص على مشاهدة المياه بألوانها المتغيرة في مسافات متعددة بطول شواطئ رأس الشيخ حميد.
ويرجع سكان المنطقة سبب التسمية إلى وجود رجل كريم باسم الشيخ حميد يقطن المنطقة ويضيف العابرين والمقبلين من مصر، فسمي الموقع باسم رأس الشيخ حميد بينما المنطقة المصرية المقابلة تسمى باسم شرم الشيخ، ولا يعرف أهالي المنطقة هل امتداد اسم الشيخ للموقعين، وهو ما لم يثبت حتى الآن.
ويعد قرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بإنشاء جسر يربط السعودية ومصر ويمتد الجسر من رأس الشيخ حميد في منطقة تبوك إلى شرم الشيخ في شبه جزيرة سيناء بطول 10 كيلومترات؛ خطوة ستعيد إحياء منطقة رأس الشيخ حميد سياحياً.
ويتوقع متخصصون بأن تشهد المنطقة استثمارات كبرى من شركات عالمية في المنتجعات البحرية بوجود إحدى المناطق البحرية المميزة التي تتخللها رمال حمراء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط