فريق بحثي أميركي يحل مشكلة ضعاف البصر مع التكنولوجيا بنظارات “غوغل”

فريق بحثي أميركي يحل مشكلة ضعاف البصر مع التكنولوجيا بنظارات “غوغل”

تم – متابعات: توصل فريق بحثي في الولايات المتحدة الأميركية إلى ابتكار تطبيق إلكتروني جديد، يمكنه نقل صورة مكبرة من شاشة الهاتف المحمول لعرضها على نظارات “غوغل” التي يرتديها المستخدم، الأمر الذي يسمح لضعاف البصر بمتابعة البيانات التي تظهر على شاشات هواتفهم بسهولة ويسر.
وأكد جانج لو من معهد “شيبينز” لدراسات العين والأذن في ولاية ماساشوسيتس الأميركية، إن هذا التطبيق يعود بالفائدة، لاسيما على ضعاف البصر الذين يجدون صعوبة في تشغيل خاصية تكبير الشاشة في هواتفهم المحمولة، مبرزا أنه عندما ينظر ضعاف البصر إلى الجزء المكبر من شاشة المحمول، فإنهم يجدون صعوبة في الربط بين الأجزاء المختلفة من الشاشة والانتقال بينها لفهم الرسالة الكلية التي تظهر على الشاشة.
وأوضح لو أن التطبيق الجديد ينقل صورة الشاشة المكبرة أمام أنظار المستخدم مباشرة على عدسات نظارات “غوغل” ويتيح له استعراض أجزاء الشاشة المكبرة والانتقال بينها عن طريق تحريك رأسه.
ويهدف الباحثون في المرحلة التالية من المشروع إلى إضافة مزيد من الإيماءات الحركية في الربط بين نظارات “غوغل” والهواتف الذكية، والمقارنة بين خاصية تحريك الرأس كوسيلة لتوصيل الأوامر إلى النظارات وبين الأساليب الأخرى التي تستخدم في هذا الغرض مثل الأوامر الصوتية.
وبيّن الباحث شرينفاس بوندليك: أنه “بالنظر إلى الاهتمام المتزايد بالنظارات الذكية، يجري التفكير في سبل استخدام هذه النظارات على نحو مستقل من دون الحاجة إلى ربطها بالهواتف الذكية” مشيرا إلى “مفهوم استخدام حركات الرأس كوسيلة للتحكم في الشاشة يمكن أن يكون عنصرا مفيدا بالنسبة إلى هذه النظارات حتى بالنسبة لمن لا يعانون من مشاكل في الإبصار”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط