10 نصائح للأمهات لتحفيز الأبناء على المذاكرة وتوفير جو مريح

10 نصائح للأمهات لتحفيز الأبناء على المذاكرة وتوفير جو مريح

تم – متابعات: أعلنت حالة الطوارئ في معظم البيوت مع اقتراب موعد امتحانات نهاية العام، فيما تحاول كل أم وضع خطة مُحكمة لمساعدة أبنائها في الاستعداد لهذه المرحلة المجهدة، وفي هذا الإطار قدمت صحيفة “الغارديان” 10 نصائح تساعدكِ في اجتياز المهمة:
1- اعرضي عليهم المساعدة، لا تفرضيها، كما أنها لا بد أن تكون في الأوقات التي تناسبهم، وليس التي تناسبكِ أنتِ فقط.
2- في هذا الوقت الضيق هم في حاجة لمساعدتهم في البحث عن دروس تعليمية عبر “يوتيوب”، لتخطي الدروس الصعبة، لاسيما أن ليس لديهم الوقت الكافي للبحث.
3- في إطار البحث أيضاً، ساعديهم في إيجاد مواقع تعليمية توفر لهم امتحانات لمراجعة المستويات السابقة، لاسيما أن التدريب هو أفضل خطوة في المراجعة النهائية.
4- لا مانع من الترفيه، فاتركي لهم المساحة لذلك؛ بل يمكنكِ الاحتفاظ بمقاطع مضحكة وإرسالها لهم لتغيير الحالة المزاجية.
5- السبورة البيضاء، وسيلة لزيادة التركيز، فإذا استخدمها ابنكِ لتدوين النقاط المهمة خلال المذاكرة سيتمكن من استرجاعها بطريقة أسرع.
6- ابتعدي تماماً عن التهديد في حالة الحصول على نتائج سلبية، بينما ركزي على المكافآت في حالة النتائج المرضية، فكري بطريقة أكثر إيجابية.
7- بدلاً من الوعود بمكافأة كبيرة بعد الانتهاء من الامتحانات وإحراز نتيجة جيدة؛ قدمي لهم المكافآت الصغيرة عند إنجاز المهام أثناء الاستعداد للامتحانات، فهذا له أثر أكبر.
8- المراجعة الشاملة قد تكون أكثر فاعلية؛ ولكن قد لا يسمح الوقت إلا بمراجعة سريعة ومكثفة، بإمكانك في جميع الأحوال تقسيم فترات المراجعة إلى 20 دقيقة للدراسة، ثم 10 دقائق للراحة.
9- إن انتاب ابنكِ القلق والتوتر، لا تقدمي له حلولاً عملية لمشكلة شعورية بالأساس، بدلاً من ذلك، عانقيه، وطمئنيه بلهجة حنونة وهادئة.
10- وفري لهم وجبات مغذية غنية بالفيتامينات، كما أن ساعات النوم الكافية من أهم الخطوات التي تساعدهم على التحصيل والتركيز.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط