أخصائية علاج طبيعي تحذر من وهم “مشدّات البطن”

أخصائية علاج طبيعي تحذر من وهم “مشدّات البطن”

تم – الرياض : حذّرت أخصائية علاج طبيعي وسمنة الدكتورة هنادي أبوعاصي، النساء من مشدات تخسيس الوزن، والتي تسمى مشدات المشاهير، مثل مشد كيم كارديشان لفقدان الوزن، والتي تستخدمها المرأة حول الخاصرة والبطن من أجل التخفيف وحرق الدهون، بأنها عديمة الفائدة وغير مجدية.
ونوّهت أبوعاصي إلى أن هذه المشدات التي بدأت بالظهور في الآونة الأخيرة بشكلٍ كثيفٍ، عبر إعلانات تحتوي على صور فنانات في مواقع التواصل الاجتماعي (انستغرام وفيسبوك)، بأنها مجرد إعلانات دعائية انتهازية لتحقيق أهداف ربحية، وهي ليس بالحل السحري للتخلص من الدهون، وأنها معجزة أو كما يُقال بأنه بديلٌ عن ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي.
وقالت الدكتورة هنادي: “موزعو هذه المشدات يدّعون بقيامه بتوليد الحرارة وإنتاج العرق، وبالتالي حرق الدهون، ولكن كمية التعرق الناتجة من الحرارة ليست قادرة على حرق السعرات الحرارية، حيث إنها تقوم بفقدان السوائل في محيط الخصر، فتبدو أقل حجمًا لفترة مؤقتة، ويقوم أيضًا بالضغط على معدتك، وهو ما سيجبرك تلقائيًا على تناول كميات أقل من الطعام، فهنا يمكنك أن تفقدي جزءًا من وزنِكِ، ولكن بمجرد التخلي عن المشد؛ فسوف تستعيدي الوزن، وربما أضعاف ما فقدتيه”.
وأشارت أبوعاصي إلى أن هناك بالفعل أدلة تثبت بأنها تسبب ضغط على الأعضاء الداخلية، ولكن الأطباء يحذرون من استخداماته لفترات طويلة الأمد، حيث إنها من الممكن أن تسبب تلف في الجلد، والحد من التنفس، وعسر الهضم، وتشنجات العضلات والإمساك، ويعمل على إضعاف عضلات البطن.
وقالت محذرةً: “لذلك إذا كنتِ من مستخدمي مشدات البطن؛ فهي قد تكون مفيدة بأنها مجرد إعطاء الثقة وترتيب الخصر وتشكيل الجسم في المناسبات فقط، أما استخداماتها لفترات طويلة؛ فسيترتب عليها مشاكل صحية، وآثار جانبية محتملة، فيجب استشارة الطبيب قبل ارتداء مثل هذه المشدات”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط