المؤشر السعودي يقفز بـ2.5% عقب الإعلان عن #رؤية_المملكة 2030 وسط تداولات نشطة بـ10.2 مليار ريال

<span class="entry-title-primary">المؤشر السعودي يقفز بـ2.5% عقب الإعلان عن #رؤية_المملكة 2030</span> <span class="entry-subtitle">وسط تداولات نشطة بـ10.2 مليار ريال</span>
تم – ولاء عدلان – اقتصاد:تفاعل مؤشر السوق السعودية بقوة اليوم الاثنين، مع إعلان ولي ولي العهد وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الأمير محمد بن سلمان اليوم الاثنين، عن ملامح رؤية المملكة 2030، ليقفز بنسبة  2.5% عند مستوى 6868 نقطة ، مسجلا أعلى إغلاق له في 3 أشهر.
وتعد رؤية السعودية 2030 محط أنظار وآمال السعوديين كافة، إذ تعدهم  بنقلة نوعية للاقتصاد الوطني تحقق تنمية مستدامة بالاعتماد على استراتيجية واضحة تمكن المملكة من توفير الموارد المالية اللازمة للدولة دون الاعتماد المباشر على عوائد النفط.
وفي ختام الجلسة وتحديدا مع بدء اللقاء التلفزيوني الأول لولي ولي العهد مع قناة “العربية” للإعلان عن هذه الرؤية تزينت غالبية قطاعات السوق باللون الأخضر عدا 5 قطاعات تصدرها قطاع الاستثمار المتعدد متراجعا بـ1.2%، فيما قاد ارتفاعات السوق القوية قطاع التطوير العقاري مرتفعا بنسبة 4.3% تلاه الاتصالات 3.5%.
وعلى صعيد الأسهم تقاسمت الأسهم الصعود والهبوط بواقع ارتفاع 99 سهما مقابل تراجع 65 سهما، ليتصدر قائمة السهم الأكثر ربحا الصقر للتأمين والتأمين العربية مرتفعين بالنسبة القصوى، فيما جاءت قائمة الأسهم الأكثر تراجعا سهم أنابيب -3.2%.
وتم اليوم تداول نحو 593 مليون سهم من خلال تنفيذ 178 ألف صفقة بقيمة تداولات نشطة بلغت 10.2 مليا ريال، هي الأعلى منذ 9 أشهر.
يذكر أن السوق السعودي تراجع في منتصف جلسة اليوم بضغط من أسهم البتروكيماويات، إلا أنه تمكن من العودة إلى المنطقة الخضراء مع بدء مقابلة الأمير محمد بن سلمان مع قناة العربية والإعلان عن موافقة مجلس الوزراء على رؤية المملكة 2030 للتحول الوطني تمهيدا لعصر ما بعد النفط.
كان السوق أنهى تعاملات أمس مرتفعا بنسبة 1.69%، ليغلق قرب أعلى مستوى له خلال العام الجاري عند 6698 نقطة، وسط تداولات نشطة بـ8.2 مليار ريال، هي الأعلى منذ قرابة 8 أشهر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط