#ولي_ولي_العهد عن #الرؤية_السعودية_2030: الشباب هم الوقود الحقيقي لسير الوطن

#ولي_ولي_العهد عن #الرؤية_السعودية_2030: الشباب هم الوقود الحقيقي لسير الوطن

تم ـ عبدالله اليوسف ـ الرياض: التقى ولي ولي العهد، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الأمير محمد بن سلمان، بمجموعة من الصحافيين، بعد ظهر اليوم الاثنين، لشرح تفاصيل الرؤية السعودية 2030، التي تدشّن العصر الجديد للمملكة، وتعتبر نقلة نوعية في حياة المواطنين.

وأكّد ولي ولي العهد، وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، أنَّ “الرؤية السعودية 2030″، لا تتحقق بدون شباب وطننا الذين هم الوقود الحقيقي لسير هذا الوطن، مشيرًا إلى أنّه تولي الرؤية الشباب أهمية كبيرة تشمل مخرجات القطاعات التعليمية لتتماشى مع الأهداف التي نصبوا لها، ولافتًا إلى أنه أعلنت السعودية في محافل عدة أنها لا تسيس سياساتها النفطية، وإنما هي لمصلحة وربحية شركة أرامكو.

وأبرز ولي ولي العهد، في مؤتمر صحافي عقده اليوم في الديوان الملكي بالرياض، لشرح تفاصيل خارطة طريق المملكة في الـ15 عامًا المقبلة، أنَّه “دائمًا ما تبدأ قصص النجاح برؤية، وأنجح الرؤى هي التي تبنى على مكامن القوة”، لافتًا إلى أنَّ “الله حبانا وطنا مباركا أثمن من البترول، فيه الحرمان الشريفان، أطهر البقاع، وقبلة المسلمين، وهذا عمقنا العربي والإسلامي وعامل نجاحنا الأول”.

وأضاف “بلادنا تملك قدرات الاستثمارية الضخمة، سنسعى إلى أن تكون محركا لاقتصادنا ومورداً إضافيا لبلادنا وهذا هو عامل نجاحنا الثاني”، مبيّنًا أنَّ “للمملكة موقع جغرافي استراتيجي وهي أهم بوابة للعالم ومركز ربط للقارات الثلاث وتحيط بها أكثر المعابر المائية أهمية وهذا هو عامل نجاحنا الثالث، وهذه العوامل الثلاثة هي محاور رؤيتنا التي نستشرف آفاقها، ونرسم ملامحها معًا”.

وأوضح الأمير محمد بن سلمان، أنَّ ثروتنا الأولى تتمثل في شعب طموح معظمه من الشباب، هو فخر بلادنا وضمان مستقبلها بعون الله، مؤكّدًا “لسنا قلقين على مستقبل المملكة، بل نتطلع إلى مستقبل مشرق قادرون على أن نصنعه بثرواتها البشرية والطبيعية والمكتسبة التي أنعم الله بها عليها”.

وأردف “لن ننظر إلى ما قد فقدناه أو نفقده بالأمس أو اليوم، بل علينا أن نتوجه دوماً إلى الأمام”، مبيّنًا أنّه “لدينا قدرات سنضاعف دورها وزيادة إسهامها في صناعة المستقبل، وسنبذل أقصى جهودنا لمنح معظم المسلمين في العالم فرصة زيارة قبلتهم ومهوى أفئدتهم”.

واستطرد “سنضاعف قدراتنا في رؤية السعودية 2030، وسنحول أرامكو من شركة لإنتاج النفط إلى عملاق صناعي يعمل في أنحاء العالم”.

وكشف أنّه “سنحول صندوق الاستثمارات العامة من صندوق إلى مؤسسة استثمار دولية رائدة، وسنحفز كبريات شركاتنا السعودية لتكون عابرة للحدود ولاعبا أساسيا في أسواق العالم، وسنشجع الشركات الواعدة لتكبر وتصبح عملاقة، ونستثمر ثروتنا في الداخل، بغية إيجاد المزيد من الفرص الوظيفية”.

وشدد على أنَّ “المرأة مكون أساسي من المجتمع السعودي، ولها دور هام في تحقيق هذه الرؤية”، لافتًا إلى أنَّ “الصحة والتعليم حق من حقوق المواطن والدولة ملتزمة بتقديمها، لكن الأساليب ستتغير”.

وأعلن أنّه “سيتم إنشاء أكبر متحف إسلامي في العالم وسيكون مقره الرياض وذلك لإتاحة الفرصة لغيرالمسلمين لزيارته”، مشيرًا إلى أنّه “ستعمل الرؤية على إعادة هيكلة العديد من القطاعات الرياضية لدعم أنشطتها، سواء للمحترفين أو الهواة”.

وتابع “يصعب زيادة الحجاج لارتباطهم بمواقع ومواقيت محددة، ونسعى لزيادة المعتمرين والزوار لـ30مليون زائرسنويًا”. وأشار إلى أنّه “نعمل على تنويع مصادر الطاقة، ومنها طاقة الرياح شمال المملكة”، مبرزًا أنّه “ستعلن آرامكو عن تفاصيل مجمع الطاقة الشمسية”. وبيّن الأمير محمد بن سلمان، أنّه لدينا فرص استثمارية عديدة مثل التعدين، وصناعة الطاقة النووية حيث تملك المملكة أكثر من6%من احتياطات اليورانيوم عالميًا”، كاشفًا أنّه “ستشمل الرؤية التوسع في قطاع الصناعات العسكرية وهذا سيوفر ربحية عالية ويخلق وظائف جديدة”.

وبين رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، أنَّ محاور رؤية السعودية 2030، تشمل العمق العربي والإسلامي، والقوةالاستثمارية، والموقع الجغرافي الاستراتيجي، لافتًأ إلى أنّه “سمينا هذه الرؤية بـرؤية المملكة العربية السعوديّة 2030م، لكننا لن ننتظر حتى ذلك الحين، بل سنبدأ فوراً في تنفيذ كل ما ألزمنا أنفسنا به”.

واختتم حديثه إلى الصحافيين بالقول “معكم وبكم ستكون المملكة العربية السعودية دولة كبرى، نفخر بها جميعًا إن شاء الله تعالى”.

10

9

11

تعليق واحد

  1. الله اكير

    وضفووووووووووونا نساء

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط