“تم” تكشف أبرز الملفات الساخنة في جلسة خاصة مع #محمد_بن_سلمان

“تم” تكشف أبرز الملفات الساخنة في جلسة خاصة مع #محمد_بن_سلمان
جانب من الجلسة الخاصة مع العلماء والإعلاميين

 

تم ـ عبدالله اليوسف ـ الرياض: عقد ولي ولي العهد، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الأمير محمد بن سلمان، جلسة خاصة، حضرها مراسل صحيفة “تم”، كشف فيها عن أبعاد الرؤية السعودية 2030 الجيوسياسية، وتناول الوضع الإقليمي ومجريات الأحداث في المنطقة.

وأبرز مهندس مستقبل المملكة العربية السعودية، في الجلسة التي تركت الطابع الرسمي، واتّسمت بالبساطة والشفافية، عقب المؤتمر الصحافي الذي عقده في الديوان الملكي، أنَّ “المملكة تمكّنت في أقل من عام، من تفكيك المشروع الإيراني في المنطقة، شمل دولاً أسيوية أيضًا. وأحبطت محاولات طهران نقل المعارك العسكرية إلى داخل الأراضي السعودية، عبر تدخلها الحازم لإنقاذ اليمن من براثن أذرع إيران، الذين انقلبوا على الشرعية، واستولوا على مقدرات الدولة اليمنية”.

وكشف الأمير محمد بن سلمان أنَّ “المملكة قررت توجيه الدعم الخيري إلى الدول التي تحتاج إليه في نشر الدعوة الإسلامية”، نافيًا احتمال تكرار تجربة ستينات وسبعينات القرن الماضي، في فتح مكاتب دعوية في الدول الأخرى.

وفي شأن منع نشر بعض المقالات، أو أراء كتاب بعينهم، أكّد أنَّ “الدولة لم تمنع أي كاتب عن الكتابة”، مشيرًا إلى أنَّ “هذا قرار يعود إلى سكرتير التحرير، وليس لأحد أن يتدخل فيه، لاسيما أننا في عصر الإعلام الاجتماعي، والكتّاب يجدون منابر مختلفة لنقل أفكارهم وترويجها”، مشيرًا إلى أنّه يدعم حرية التعبير.

وعن المنطقة الحرة، بيّن أنَّها لن تخالف الشريعة الإسلامية، وستشمل بعض المراكز التجاري، ومنها مركز الملك عبدالله، وستنشأ منطقة جديدة في البحر الأحمر.

وأعلن الأمير محمد بن سلمان أنَّ “وزارة الخدمة المدنية، تعمل على إعداد برنامج يضع حدًا للبطالة المُقنّعة في الدوائر الحكومية، يشمل عروضًا ومميزات مادية للموظّفين، تمكّنهم من الاستغناء عن الوظيفة الحكومية، وإحلال عناصر شابة مكانهم”.

وفي سابقة من نوعها، عقد الكثير من الخليجيين الآمال عليها، كشف الأمير محمد بن سلمان عن قرب إطلاق العملة الخليجية الموحدة، كما أكّد العمل على تأسيس محافظ استثمارية خليجية موحدة، يستغني عبرها المستثمرون عن المحافظ المتعددة في كل دولة من دول مجلس التعاون.

 

6 تعليقات

  1. محمد الحربي

    وفق الله حكومتنا لكل خير

  2. عبد العزيز فهد المانع

    نسال الله لكم السداد والخير ودايما نقول ماقال السابقون ( الشيوخ ابخص ) والله يسددكم لصلاح الامه ويبعد عنكم كل شر

  3. هزاع الرشيدي. أبو فيصل

    الله يطول عمرك ي الأمير محمد
    نحتاج :.
    1:عملة عربية
    وربط الدول العربية ببعضها
    نحتاج ثقافة ولاتنسون حماية البيئة
    ونظافة المدن

  4. المحامي/ علي ال فردان

    الله يسدد خطاه ويرزقه البطانه الصالحه واسال الله ان تكون بداية خير على الوطن والمواطن

  5. الله يطول بعمر ولاه امرنا ويوفق حكومتناا لكل خير

  6. الله يوفق حكومتنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط