حافظ: البنوك تتعامل مع المتعثرين في السداد بمهنية عالية

حافظ: البنوك تتعامل مع المتعثرين في السداد بمهنية عالية
تم – الرياض
أكد المتحدث الرسمي باسم البنوك طلعت حافظ، أن البنوك المحلية تتعامل بمهنية عالية مع ملف المتعثرين في السداد، بما يكفل ويحافظ على كرامتهم، موضحا أن البنوك في العموم لا تلجأ إلى تجميد حسابات العملاء المتعثرين أو التحفظ عليها؛ إلا في أضيق الحدود.
وأضاف حافظ في تصريح صحافي، أن التجميد والتحفظ على الحسابات لهما أحكامهما وشروطهما ومسبباتهما، ودائما تفرق إدارات البنوك بين العميل الملتزم بالسداد والحريص على ذلك، والعميل المماطل والمتهاون والمتقاعس في السداد، إذ تتفهمالظروف المالية الصعبة الطارئة التي يمر بها الأول، فيما تتخذ الإجراءات النظامية والقانونية المنصوص عليها والمسموح بها في حق المماطلين؛ للمحافظة على حقوق البنك.
 فيما أوضح المحامي فهد الخضيري، أن نظام التنفيذ الصادر عام ١٤٣٣هـ ولائحته التنفيذية الصادرةعام ١٤٣٤هـ يمكِّنان البنوك السعودية من الملاحقة القانونية السريعة لعملائها المتعثرين، وتجميد أرصدتهم بالبنوك الأخرى، وسحبها بما يعادل مديونياتهم، إضافة للإدراج في “سمة” بوصفهم متعثرين.
وتابع أن هذه الآلية لا تعد جديدة، ولا خاصة بالبنوك، وإنما هي إجراءات تطبيقية لنظام التنفيذ الصادر بموجب المرسوم الملكي رقم (م /٥٣) وتاريخ ١٣ / ٨ / ١٤٣٣هـ، ولائحته التنفيذية الصادرة بموجب قرار وزير العدل رقم (٩٨٩٢) في ١٧/ ٤ / ١٤٣٤هـ، وتشمل البنوك وغيرها من أصحاب الحقوق، كالشركات والأفراد، مشيرا إلى أن “نظام التنفيذ” جاء لتسريع تحصيل أصحاب الحقوق حقوقَهم في حال كان لديهم سندات تنفيذية، التي حددتها المادة التاسعة من نظام التنفيذ، ومنها الأوراق التجارية التي تشمل (السندات لأمر) المحررة طبقًا لنظام الأوراق التجارية.
يذكر أن وكالة ستاندرد آند بورز لخدمات التصنيف الائتماني، أكدت في تقرير لها العام الجاري، ارتفاع نسبة القروض المتعثرة لدى البنوك السعودية نتيجة تراجع الظروف الائتمانية لها، وانخفاض الربحية.
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط