“الجمارك”: 35% زيادة في أسعار الأجهزة الكهربائية المحلية مقارنة بالبحرين

“الجمارك”: 35% زيادة في أسعار الأجهزة الكهربائية المحلية مقارنة بالبحرين
تم – الرياض
أوضح المتحدث الرسمي للجمارك السعودية عيسى العيسى، أن إحصاء حديث لمنفذ جمرك جسر الملك فهد مع مملكة البحرين، كشف عن دخول نحو 746 جهازا من مكيفات وثلاجات وحاسبات آلية وآلات غسيل إلى المملكة منذ مطلع العام الجاري، نظرا   لغلاء أسعار الأجهزة الكهربائية والإلكترونية في متاجر السعودية بنسبة 35% مقارنة بنظيراتها في البحرين.
وأضاف العيسى في بيان صحافي، أن هذا الاحصاء يكشف عن نوعية الأصناف المستوردة التي مرت عبر منفذ جمرك جسر الملك فهد خلال 197 يوما مضت، موضحا أنه يشترط للاستيراد من أي بلد مطابقة الأصناف المستوردة للمواصفات القياسية المعتمدة، وأن يكون لدى المستورد سجل تجاري يخوله العمل بهذا النشاط.
فيما اعتبر رئيس اللجنة التجارية في غرفة الأحساء المهندس نعيم المطوع، أن هذا الارتفاع الذي طال واردات الأجهزة الكهربائية سببه الرئيس تضخم أسعار الأجهزة بالمملكة خلال الآونة الأخيرة بسبب المواصفات والمقاييس السعودية، التي تفرض على الأجهزة جميعها عند الاستيراد، موضحا أن نسبة الزيادة في أسعار أجهزة التكييف والتبريد في المملكة ارتفعت بنسب تتراوج بين 35% إلى 40 % مع فرض المواصفات الجديدة، وأن نسبة أرباح التجار في المملكة ثابتة بمتوسط 10 % فقط لكل جهاز.
وأضاف معظم الأجهزة الكهربائية الموردة من البحرين هي “مصنعة” في مصانع بحرينية باعتبار أن جميع الأجهزة الموردة للبحرين من الدول الصناعية الكبرى في العالم تردد التشغيل 50 سيكل هيرتز، بينما السعودية هي الدولة الوحيدة في الوطن العربي التي تستورد أجهزة تردد 60 سيكل هيرتز، فتتولى هذه المصانع البحرينية تصنيع أو تركيب أجهزة كهربائية بنفس التردد السعودي.
وأفاد عدد من المواطنين، بأن متاجر الأجهزة الكهربائية والإلكترونية في مملكة البحرين، باتت وجهة شرائية “جديدة” للمواطنين السعوديين، بسبب فارق السعر الذي يصل في أجهزة التكييف والتبريد وشاشات التلفاز إلى أكثر من 750 ريالا في الجهاز الواحد مقارنة بأسعارها في المملكة، معتبرين أن هذا الفارق الكبير بين الأسعار يقيس مدى الجشع والطمع الذي ينتاب الوكلاء والموزعين في السعودية.
وطالب المواطنين الجهات المعنية بوضع قائمة أسعار واضحة وصريحة لجميع أسعار الأجهزة الكهربائية والإلكترونية لوقف التلاعب وخداع المستهلك.
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط